هل العقم مشكلة وراثية؟

هل العقم مشكلة وراثية؟

تعاني نسبة كبيرة من العائلات من بعض الأمراض الوراثية واصعبها مشكلة العقم الوراثية الناتجة عن خلل في الكروموسومات التي تحمل الصفات الوراثية للشخص. وأكثر الأمراض شيوعاً مرض يدعى "متلازمة كلاينفلتر" ويكون الشخص المصاب في هذه الحالة حاملاً لصبغياً زائداً عن العدد الطبيعي وتكون تركيبته XY.47 بدل أن تكون Y.46 كباقي الأشخاص. تكون هذه لحالة نتيجة إنجاب في سن متأخرة حيث تكون قد ضعفت قدرات الأم والأب على تكوين أمشاج طبيعية بسبب تأثرها بالسن والبيئة والأمراض المختلفة التي أصيبوا بها على مرّ الزمن. في غالب الحالات المصابين بمتلازمة كلاينفلتر يتمتعون بالقدرة على الإنجاب ولكن بنسب قليلة.

 

العقم عند الرجال

 

بعض حالات العقم تعود الى عوامل وراثية متعلقة بالجينات عند الرجل والمرأة ويسمى هذا عقم وراثي. فيوجد ٦٪ من الرجال المصابين يشخص لديهم العقم بسبب تغيرات مرضية وراثية حراء خلل جيني في الكروموزوم ما قد يسبب فقدان الحيوانات المنوية في السائل المنوي او تتواجد الحيوانات بأعداد قليلة جداً.

وفي دراسة علمية أجريت على مجموعة من الآباء أشارت الى أن ٢٠٪ من الرجال لديهم خلل كروموزومي يسبب لهم مشكلة عدم الإنجاب و٨٪ لديهم خلل في الكروموزومات، وبالتالي فإن أي طفل قد يولد حاملاً للصفات الوراثية التي يملكها أبيه يكون في المستقبل غير منجب. فمع التقدم بالبحوث والدراسات والطب الحديث بدأت بعض الدراسات العالجية بأخذ مجراها في بعض الحلالت للتخلص من هذه المشكلة الكبيرة.

 

العقم عند النساء

 

مرض "تيرنر" من الأمراض التي تساهم بحصول العقم عند السيدات وهو انعدام نشاط المبيض بشكل نهائي ما يؤدي الى عدم حصول الطمث والتبويض ومعاناة المرأة من قصر القامة، وهذه الحالة تنتج عن الولادة المتأخرة كحالة "كلاينفلتر" عند الرجال.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل العقم من خلال الروابط التالية:

 

٥ خرافات لا زلنا نصدقها عن العقم... ما هي؟

اسباب العقم لدى النساء

كلّ ما تحتاجين معرفته عن العقم وإمكانيات العلاج

‪ما رأيك ؟
من انوثة