السمنة وصحة الرجل الجنسية... متناقضان لا يلتقيان أبداً!

السمنة وصحة الرجل الجنسية... متناقضان لا يلتقيان أبداً!

اضرار السمنة عديدة فهي تزيد من خطر الإصابة بنوبات القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري وحصى المرارة والسرطان والالتهاب العظمي المفصلي وغيرها من الاضرار. باختصار فإن السمنة قاتلة.

 

السمنة أحد أسباب العقم عند الرجال

 

زيــادة الوزن والبدانة قد تزيد من خطر ضعف الانتصاب بمقدار 30 الى 90 ٪ بالمقارنـة مع الأوزان المعتـادة، وقد أثبتــت العـديد من الأبحاث الحديثــة أن السمنة وزيادة الوزن لها تأثيرات سلبية عديدة على القدرة الجنسية للرجـل سواء الرغبة أو جودة الانتصاب بل أيضاً على القـدرة على الإنجاب.

والسمنة، وبتعبيــر أدق، الخــلايا الدهنيــة تميـل غالباً الى تكسير هرمون الذكورة بالدم وتحويله الى هرمون أنثوى وبالتـالي يزيد معــدل هرمــون الأنوثــة في دم الرجل وفى نفــس الوقــت تقلل معـدل هـرمـون الذكورة فيه، أي يكــون التأثـيـر السلبي مضاعف.

 

وعادة مــا يصـاحب السمـنة زيادة الكوليسترول والدهـون الضارة بالدم والتي تتــرسب عـلى جدار الشراييــن من الـداخـل مما يؤدي الى تصلب وضيق في الشرايين، وغالبا تحـدث هذه التغيرات فى الشراييــن الصغيرة والمتوسطة وهي التي تعـاني اكثــر وينتـج عن ذلك أن تدفق الدم فيها يقل الى الأعضاء التي تغذيهـا، وأهم هذه الشرايـيـن التي تتـأثر بهذا الأمر الشراييـن المغذية للعضو الذكــري ممـا يضعف الانتصاب.

 

تاثير السمنة على خصوبة الرجل وصحته الجنسية

 

- السمنة تقلل من مستويات هرمون الذكورة التستوستيرون، فكل ما كان محيط الخصر اكبر كل ما انخفض مستوى التستوستيرون، وكل زيادة بمقدار 4 بوصات في محيط الخصر كانت تزيد من خطر اصابة الرجل بمستويات هرمون تستوستيرون اقل بنسبة 75%.

 

- تؤثر السمنة والوزن الزائد على القدرة الجنسية للرجل، وتؤثر سلبا على معدلات الخصوبة لديه، اذ وبحسب بحث امريكي فان السمنة مرتبطة بانخفاض عدد الحيوانات المنوية ونقص في حركتها.

 

- ترتبط السمنة وزيادة الوزن بالاصابة بمشاكل في الانتصاب. فالرجال الذين يمتلكون محيط خصر 42 بوصة، يزيد لديهم احتمال الاصابة بضعف الانتصاب بمقدار ضعف من كان محيط خصرهم 32 بوصة. 

 

- نزول الوزن يحسن الانتصاب عند الرجل، فان فقدان الوزن حسن من قوة الانتصاب عند الرجال الذين كانوا يعانون منها وهم من ذوي الوزن الزائد.

 

- بحسب نتائج دراسة حديثة فان السمنة تغير من الشيفرة الوراثية DNA للحيوانات المنوية وقد تزيد من احتمالية اصابة الابناء بالسمنة.

 

زيادة الوزن تضر بصحة الرجل الجنسية ... فما هو الحلّ؟

 

موضوع زيادة الوزن أمر يمكن التخلص منه، مع ضرورة تقوية العزيمة في التخلص من زيادة الوزن وإرجاعها إلى الحد المعقول المقبول. وإن تفادي مضاعفات زيادة الوزن ممكنة عن طريق تطبيـق البرامج الطبيـــة المعتمـدة مما يساعـد الرجل في أن يستعيـد صحته الجنسية بالشكــل الأمثــل.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الصحة الجنسية عند الرجل:

 

كيف يؤثر حجم الخصيتين على قدرتك الجنسية؟

عزيزي الرجل ... لا تفوت تمارين كيجل المفيدة لصحتك وسلامتك!

لماذا تعاني من ضعف الانتصاب؟ اكتشف الاسباب الآن

‪ما رأيك ؟