قبل إجراء تحليل السائل المنوي... إلتزموا بهذه الشروط!

قبل إجراء تحليل السائل المنوي... إلتزموا بهذه الشروط!

إن تحليل السائل المنوي ، المعروف أيضاً باسم اختبار عدد الحيوانات المنوية، يحلّل صحة وحيوية الحيوانات المنوية عند الرجل. فالسائل المنوي يحتوي على الحيوانات المنوية (بالإضافة إلى مواد أخرى مثل السكر والبروتين) والتي يتم إطلاقها أثناء القذف. يقيس تحليل السائل المنوي ثلاثة عوامل رئيسية لصحة الحيوانات المنوية:عدد الحيوانات المنوية، شكلها وحركتها.

 

سيقوم الأطباء في الغالب بإجراء تحليلين منفصلين أو ثلاثة للحيوانات المنوية بهدف الحصول على نتيجة واضحة عن صحة الحيوانات المنوية. وفقاً للجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية (AACC)، ينبغي أن يكون بين الإختبارات مدة 7 أيام وعلى مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر ويمكن أن تختلف أعداد الحيوانات المنوية على أساس يومي.

 

شروط اجراء تحليل السائل المنوي

 

- قبل تحليل السائل المنوي ، يجب على الرجل الامتناع عن الحد الأدنى للنشاط الجنسي لمدة 3 أيام، ولكن ليس أكثر من 7 أيام. إن العلاقة الحميمة في اليوم السابق للتحليل قد يؤدي إلى انخفاض في حجم وعدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي. أمّا أكثر من 7 أيام من الامتناع قبل تحليل السائل المنوي يمكن أن يؤدي إلى موت خلايا الحيوانات المنوية الناضجة ، القادرة على الإخصاب.

 

- يجب الامتناع عن تناول الكحول أو أي أدوية أخرى بالإضافة إلى أي نوع من التوابل من أجل تجنب انخفاض حركة الحيوانات المنوية، وتغيير شكلها وحتى موت خلاياها.

 

- ومن أهم شروط إجراء تحليل السائل المنوي هو الامتناع عن شرب الشاي الأسود، القهوة والتدخين قبل يوم من الاختبار لتحسين مؤشرات القذف.

 

- من المستحسن الإمتناع عن تناول الدهون ، والأطعمة المقلية التي يمكن أن تقلّل من الحجم الكلي لقذف الحيوانات المنوية وحركتها. لتحسين معايير الحيوانات المنوية ، من المفيد التركيز على تناول الأطعمة النباتية الغنية بالفيتامينات والألياف (الفواكه والخضروات)، البروتين (اللحم البقري، الدجاج) ومنتجات الألبان. أيضاً ، لتحسين عملية نضج الحيوانات المنوية في الخصيتين من المهم استخدام ما يكفي من الفيتامينات وخاصةً فيتامين C والزنك.

 

- يؤثر ارتفاع الحرارة الكلي سلبًا على نمو الحيوانات المنوية ، لأن درجة الحرارة المثلى لنضجها يجب أن تكون أقلّ بدرجة من درجة حرارة الجسم الطبيعية. لذلك لا ينصح بالاستحمام في اليوم السابق لاختبار الحيوانات المنوية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟