ما هي حقيقة تأثير التستوستيرون على عملية الانتصاب عند الرجل؟

ما هي حقيقة تأثير التستوستيرون على عملية الانتصاب عند الرجل؟

 ترتبط مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجل ارتباطاً وثيقاً بوظائفه الجنسية، ولكن هل يسبب انخفاض نسبة هذا الهرمون ضعف الانتصاب؟ قد يبدو هذا الأمر منطقياً، ولكن في الواقع، نادراً ما يكون صحيحاً ذلك لأن العديد من الرجال الذين يعانون من مشاكل في الانتصاب لديهم مستويات طبيعية من هذا الهرمون الذكوري الأساسي.

 

إذاً، ما الدور الذي يلعبه التستوستيرون حقاً في الصحة الإنجابية عند الرجل وهل يؤثر فعلاً على أدائه الجنسي؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته عن التستوستيرون وعلاقته بالانتصاب خلال السطور القادمة.

 

العلاقة بين التستوستيرون والانتصاب

 

- وفقاً لتقريرٍ صادرُ عن المكتبة الطبية الوطنية الأمريكية عام 2013، إن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون قد يؤثر على حياتك الجنسية وقدرتك على الوصول إلى النشوة الجنسية، ولكن ليس له تأثيراً فيزيولوجياً على قدرتك في تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب. من المهم أن تفهم أن ضعف الانتصاب هو في المقام الأول مشكلة في الأوعية الدموية، وليس اضطراباً هرمونياً.

 

- لذا ومن أجل تحقيق الانتصاب، يجب أن يكون لديك تدفق الدم الكافي إلى العضو التناسلي والذي يتطلب قلباً صحيّاً خالياً من المشاكل، واوعية دموية سليمة، بمعنى آخر، لا علاقة لمستويات التستوستيرون بالانتصاب.

 

- من هنا لا بدّ ان تعرف ان زيادة مستويات هرمون التستوستيرون (مثل العلاج بالتستوستيرون) لا يزيد من قوة الانتصاب ولا يؤثّر عليه حتى. إلّا انه وعلى الرغم من أن انخفاض التستوستيرون لا يسبب ضعف الانتصاب، فإن العديد من العوامل المساهمة في كلا الحالتين تكون مرتبطة أحياناً، مثلاً يمكن أن ينتج نقص هرمون التستوستيرون عن ارتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع الكوليسترول والسكري من النوع الثاني. وقد تم تحديد هذه الشروط وغيرها من عوامل الخطر لضعف الانتصاب، ولا سيما فيما يتعلق تأثيرها على وظيفة الأوعية الدموية والأعصاب.

 

نصائح لتحسين الصحة الجنسية

 

- اتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون المشبعة والسكريات، والتركيز على الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والبروتينات.

 

- ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة يومياً ما يعزز من تنشيط الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى العضو التناسلي.

 

- استشارة الطبيب بحال المعاناة من ضعف الانتصاب واتباع العلاج الذي يصفه والذي غالباً ما يتضمن مثبطاتPDE-5 .

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟