كيف يؤثر نقص هرمون الذكورة على حياتك؟

كيف يؤثر نقص هرمون الذكورة على حياتك؟

هرمون الذكورة او هرمون التيستوسترون، هو أحد أهم الهرمونات الجنسيّة لدى الرجال. وهو المسؤول عن ظهور الصفات الجنسية الثانوية عند الذكور. وله تأثيرات على الرغبة الجنسيّة. ولكن احيانا قد يعاني الرجل من نقص في هذا الهرمون لاسباب عدة. فما هي وكيف تؤثر في الجسم؟ موقع صحتي يقدم لك الجواب.

 

اسباب نقص هرمون الذكورة

 

علميّا، يكون هرمون الذكورة في أعلى مستوياته من سن 19 وحتى 30 ، ثم يبدأ بالانخفاض تدريجيا بنسبة %1 الى 2% سنوياً. وتعتبر الخصيتان المصدر الرئيسي لهذا الهرمون. وقد يعاني الرجال الاصحاء من نقص تدريجي في مستواه اذ ينخفض بنسبة 30% عند الرجال الأصحاء من سن 25 عاما إلى 75 عاما تدريجيّا.

والاسباب المتعلقة بالعمر وسن اليأس عند الرجال هي من اكثر الاسباب شيوعا. ولكن قد توجد اسباب مرضية وراء ذلك كامراض الغدد التناسلية المسؤولة عن إنتاج هذا الهرمون مثل التهاب الخصيتين، والإصابة بمرض السرطان، والعلاج الكيميائي، والأمراض التي تصيب الغدّة النخامية، والأمراض التي لها علاقة بالخلل في الكروموزومات، كما في حالات الفشل الكلوي أو الكبدي. أو اضطرابات الغدة الدرقية. 

 

ماذا يحصل لدى نقص هذا الهرمون؟

 

يلاحظ الرجل أعراض المشكلة فوق سن الخمسين عاما إلا أن الأعراض قد تبدأ قبل ذلك وتتلخص بالتالي:

 

- ضعف وبرودة في الرغبة الجنسية.

- ضعف انتصاب العضو الذكري وغياب الحيوانات المنوية.

- ضعف القدرة العضلية والقدرة على بذل المجهود.

- الإحساس بالخمول، والاكتئاب وعدم القدرة على التركيز.

- زيادة حجم الثدي عند الذكور. 

- سقوط شعر الجسم. 

- زيادة في الوزن خصوصا في منطقة البطن.

 

ويتم علاج النقص في هذا الهرمون بواسطة الهرمونات التعويضيّة التي تعتبر مفيدة في معالجة المشكلة، وتعمل على التخفيف من أعراض هذا النقص مثل تحسين وزيادة الرغبة الجنسيّة، والتخفيف من الاكتئاب، وزيادة كتلة العظام والعضلات.

 

طرق عديدة لتنشيط هرمون الذكورة يقدمها لكم موقع صحتي:

 

٥ اطعمة تساهم في زيادة هرمونات الذكورة

كيف يعرف الرجل أنه يعاني من نقص في هرمون الذكورة؟

حاولوا تعزيز صحتكم الجنسية بهذه الفيتامينات

‪ما رأيك ؟