ما هو تأثير مرض السكري على الخصوبة؟

ما هو تأثير مرض السكري على الخصوبة؟

السكري مرض شائع يصيب حوالي ثلاثين مليون إنسان في العالم وكثير منهم لا يعلمون أنهم مصابون به. ويكون له تأثير كبير على صحة الانسان المصاب لا سيما في ما يتعلق بالخصوبة سواء عند النساء أو الرجال على حد سواء، فما هو تأثير السكري على الخصوبة؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي لا سيما حسب أنواع السكري.

 

تأثير السكري على الخصوبة

 

يوجد نوعان من الداء السكري : النوع الأول أو ما يعرف بداء الفتيان أو الصبيان ويعرف هذا النوع بالداء السكري المعتمد على الأنسولين. أما النوع الثاني المعروف بالداء السكري غير المعتمد على الأنسولين أو ما يعرف بداء الكبار أو البالغين .

 

إن مرض السكري يؤثر على الناحية الجنسية، لكنه لا يؤثر على الخصوبة، لا سيما في حالة مرض السكري من النوع الأول حيث إن ارتفاع نسبة السكر في الدم تؤثر على الأوعية الدموية المغذية للأعصاب وبالتالي تؤثر على الدورة الدموية. والدورة الدموية هي المسؤولة عن دفع الدم في القضيب لإتمام عملية الجماع شاملة الانتصاب والقذف، فعندما تحدث الإثارة الجنسية تصدر إشارة من المخ إلى الأعصاب الموجودة بالقضيب لإتمام العملية الجنسية كما ذكرنا. هذا بالإضافة إلى أن ارتفاع نسبة السكر في الدم تتسبب في لزوجة السائل المنوي مما يعوق حركة الحيوانات المنوية. كما وان هذا النوع من السكري ينتقل عبر العلاقة الجنسية الى الجنين.

 

أما النوع الثاني من السكري ليس له من تأثير مباشر على الخصوبة لا سيما وانه يصيب الاشخاص في سن كبير، ولذلك فانه يخفف من اعراض هذا المرض على الخصوبة، كما وانه لا ينتقل الى الأطفال كونه ليس من الأمراض المعدية والتي تنتقل عن العلاقة الجنسية.

 

اليكم المزيد من المؤثرات المضرة للخصوبة:

 

هل يؤثر الربو على الخصوبة؟

ما هو تأثير دوالي الخصيتين على الخصوبة؟

إحذروا من أضرار الهواتف الخلوية على الخصوبة

‪ما رأيك ؟