تنبهوا الى الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى تأخر النمو الجنسي!

تنبهوا الى الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى تأخر النمو الجنسي!

هناك العديد من الهرمونات المسؤولة عن الهوية الجنسية، والتي تحفّز ظهور الصفات الذكورية والانثوية. قد يحصل خلل ما في النموّ الجنسي يتعلّق عادة بهرمون النمو الذي يفرز من الغدة النخامية. ويمكن ان يؤدي هذا النقص عند البالغين الى تأخر بالنضوج الجنسي.

 

تأخر النمو الجنسي

 

هناك أنواع عديدة من تأخر النموّ الجنسي، بعضها ناتج عن فشل الخصيتين أو المبايض، إذ يكون هناك مشكلة فيهما، أو أن الفشل يكون ناتجا عن وجود خلل بالغدة النخامية، فبعض حالات خلل النمو الجنسي ناتجة عن امراض مزمنة. التشخيص المناسب هو مفتاح العلاج. وفي حال تأخر النمو الجنسي الناتج عن مشكلة بالغدة النخامية، من الممكن أن يعالج المريض ويصبح قادرا على الانجاب وان يعيش حياة طبيعية.

 

الاسباب

 

يمكن أن يتأخر النموّ لاسباب عدة: 

 

- غالباً ما يكون بسبب نمط النموّ في العائلة، كتأخّر النمو عند أحد الوالدين أو عند أخوالهم أو أعمامهم أو إخوتهم وهو ما يُدعى بتأخر البلوغ البنيوي، وهو لا يحتاج إلى علاج، كلّ مافي الأمر أن بلوغهم سيتأخر عن أقرانهم في وقت لاحق.

 

- من الممكن أن يتأخّر النمو الجنسي أيضاً تبعاً لمشاكل طبيّة، كالناس الذين يعانون من أمراض مزمنة؛ مثل داء السكري، التليّف الكيسي، أمراض الكلية، داء الربو، حيث أنّ هذه الأمراض تعيق عملية نمو أجسادهم. والعلاج المناسب لهذه الأمراض قد يقلّل من احتمال تأخّر النمو.

 

- سوء التغذية، الذي يحدث لدى المراهقين الذين يعانون من فقدان الشهية العصبي، غالباً ما يفقدون الكثير من أوزانهم مما يعيق عملية نموّهم، كما هو الحال بالنسبة للفتيات اللواتي يمارسن الرياضة بشكل كبير وتبقى أجسادهن هزيلة، قد يحتجن إلى نسبةٍ معيّنة من الدهون قبل أن يمروا بمرحلة البلوغ. 

 

- يتأخر النمو ايضاً في حال وجود مشاكل في الغدة الدرقية أو النخامية؛ حيث أنّ هذه الغدد هي التي تفرز الهرمونات المسؤولة عن نمو الجسم وتطوّره.

 

- كما يتأخر النمو لدى البعض نتيجة وجود خللٍ في صبغياتهم؛ التي تحتوي على الحمض النووي ال DNA الذي يدخل في عمليّة بناء خلايا جسمنا، حيث أن وجود أيّ خلل في الصبغيات سيؤدّي حتماً إلى حدوث نمو غير طبيعي. ومثال على ذلك: هو متلازمة تيرنر، حيث يكون الصبغي X عند الأنثى مفقوداً أو غير طبيعي، مما يسبّب للفتاة مشاكل في النمو، وتطوّر المبيضين، وإنتاج الهرمونات الجنسيّة. أما عند الرجال تسمى متلازمة كلاينفلتر، حيث يكون لديهم صبغي إضافي XXY بدلاً من XY، هذه الحالة تبطّئ النمو لديهم.

 

واسعوا معرفتكم عن العلاقة الحميمة من خلال الروابط التالية: 

 

بماذا يختلف الرجل عن المرأة في العلاقة الحميمة؟

كيف تحافظون على علاقة جنسية بوجود الاطفال؟

5 اسباب تفقدك الرغبة في العلاقة الحميمة

‪ما رأيك ؟