لماذا تعانون من مشكلة الخرس الزوجي؟

لماذا تعانون من مشكلة الخرس الزوجي؟

يعتبر الخرس الزوجي نوعاً من مشاكل انعدام التواصل بين الزوجين ما يؤدي في نهاية المطاف، طبعاً إذا لم يتم تدارك الأمر وعلاجه، إلى الطلاق. فقلّة اهتمام الشريك بشريكه الآخر والتشاجر المتواصل هما ايضاً وجهين لمشكلة الخرس الزوجي، هذا ما يجعل الحياة الزوجية بينهما لا معنى لها ولا أساس.

 

ما هي أسباب الخرس الزوجي؟

 

التأثّر بالأهل

 

يتأثّر الأزواج كثيراً بالبيئة التي تربّوا فيها وخصوصاً بأهلهم، فإذا كانوا يعيشون مع أهل يعانون من الخرس الزوجي، سينعكس هذا الأمر بشكل مباشر على زواجهم. ولكن لا يمكن ان يشمل هذا الأمر جميع الأزواج، ذلك لأن ردّة الفعل قد تكون عكسية بحيث يعتمدون على التواصل كركيزةً أساسية في العلاقة الزوجية.

 

لا يوجد اهتمامات مشتركة

 

لا شكّ أن الشغف في بداية العلاقة بين الحبيبين لا يعرف فروقات أو اختلافات في طريقة التفكير والهوايات والاهتمامات. إلا أنه قد يتحوّل، وبعد مرور وقت على الزواج إلى مرحلة التعوّد والرتابة والروتين ليفسح المجال أمام التركيز على كلّ ما يفرّق بين الزوجين فيجدا أن لا شيء يجمعهما فعلياً وأن ما كان يجذبهما إلى بعضهما لم يكن حبّاً بل كان شغفاً عابراً. من هنا إن اكتشاف حقيقة انه لا يوجد اهتمامات مشتركة يمارسانها سوياً أو يتحدثان عنها تؤدي بهما إلى الخرس الزوجي.

 

البخل العاطفي

 

إن بخل أحد الزوجين العاطفي يؤدي إلى الخرس الزوجي أيضاً. فمثلاً إن الشريك البخيل بمشاعره الذي يعتبر أن الإفصاح عن مشاعره من الأمور التافهة وأن المال هو الجواب لكلّ المشاكل، يجعل شريكة حياته تفقد الأمل في التواصل معه.

 

بعض الحلول للخرس الزوجي

 

إن التواصل والحوار هي من بين الأمور الأساسية لحلّ مشكلة الخرس الزوجي. فتحدث الشريكين بصراحة وبشكل منتظم عن كلّ الأمور التي تزعجهما أو تفرحهما تجعلهما يعيشان بسلام في منزل زوجيّ سليم. كما لا يجب أن يتردد أحدهما في المبادرة إلى فتح المواضيع خصوصاً تلك البعيدة عن المشاكل المرتبطة بمنزلهما الزوجي والتحدث فيها ومناقشتها.

 

- ممارسة بعض الأنشطة سوياً، حتى ولو كان الطرف الآخر لا يحبها، يمكن أن يضحي بساعة من وقته للاستمتاع بها مع الشريك الآخر والعكس صحيح. فهذا الأمر يساعدهما على إيجاد بعض النقاط المشتركة ليركّزا عليها لاحقاً.

 

- استشارة الطبيب النفسي والعمل على حلّ هذه المشكلة من خلال الخضوع للعلاج المشترك والتحدّث عن كلّ ما يزعج الشريكين وإيجاد حلول فعّالة لها.

 

لقراءة المزيد عن الحياة الزوجية إضغطوا على الروابط التالية:

 

4 حيل ذكية تشعل الحب بينكما من جديد!

4 طرق سهلة لتحقيق السعادة الزوجية

كيف تعزّزان الثقة في علاقتكما الزوجية؟

‪ما رأيك ؟