البيلاتيس تمارين مفيدة لصحة الحامل والجنين

البيلاتيس تمارين مفيدة لصحة الحامل والجنين

إن الرياضة خلال فترة الحمل ضرورية بالنسبة إليك لأنها تساعد جسدك على تحمّل صعوبات هذه المرحلة للوصول إلى الولادة وأنت بصحة جيدة. لا شك أن هناك أنواع من الرياضات تُعتبر الأفضل بالنسبة إلى النساء الحوامل، لا سيما تمارين بيلاتيس Pilates التي نعرّفك عليها في هذا المقال.

 

ما هي تمارين بيلاتيس؟

 

هي عبارة عن نظام رياضي متطوّر أبصر النور في أوائل القرن العشرين وقد ابتكره المدرّب الفيزيائي الألماني Josepf Pilates، لينتشر ويصبح من أكثر أنواع الرياضة شعبية وانتشاراً.

 

ترتكز هذه التمارين على التمدّد والتركيز والتنفّس، ويمكن للمرأة الحامل أن تمارسها في المنزل على سجادة الرياضة مستعينة في بعضها بالكرة المخصصة لذلك، أو في النادي الرياضي، على أن تلتزم في الحالتين بالتعليمات التي يعطيها إياها المدرب المتخصص في هذه التمارين.

 

فوائدها للمرأة الحامل

 

- تساعد هذه التمارين على تقوية الأجزاء الأساسية من الجسم فتقوي عضلات البطن والظهر والحوض، ما يُعتبَر أساسياً بالنسبة إلى المرأة الحامل. وهي أيضاً تساعدها على تحمّل الضغوط والتغيرات التي تحصل لعضلاتها وللهيكل العظمي خلال الحمل نتيجو توسّع الرحم وكبر حجم الجنين.

 

- بفضل قدرة هذه التمارين على التكيّف مع حالة الجسم الصحية، فهي غير مؤذية للمرأة الحامل بل أنها مناسبة تماماً لها إذا قامت بممارستها تحت إشراف مدرّب متخصص.

 

- تساعدك تمارين بيلاتيس على خفض نسبة الدهون في جسمك والحد من تراكمها، ما يُعتبر ضرورياً خلال الحمل لصحتك وصحة الجنين، كما أنه مهم لمساعدتك على استعادة رشاقتك بسرعة بعد الولادة.

 

- آلام الظهر هي من أكثر المشاكل التي تعاني منها الحامل خلال طوال فترة الحمل، وتمارين بيلاتيس من شأنها أن تساعدها على الوقاية من هذه الآلام المزعجة كونها تعمل على تقوية عضلات الظهر.

 

- تعمل تمارين بيلاتيس على المحافظة على توازن الجسم، وترفع مستوى الطاقة فيه طوال مرحلة الحمل وما بعد الولادة، على أن يتم تكييفها بحسب القدرات الجسدية للمرأة في كل مرحلة.

 

- تقوم تمارين بيلاتيس بتعزيز الدورة الدموية في جسم المرأة الحامل، وهي بالتالي تعزز من تدفّق الدماء المحملة بالأوكسيجين والغذاء إلى الجنين.

 

إقرئي المزيد حول الإهتمام بصحتك أثناء الحمل:

 

نصائح مفيدة لحمل صحي خالٍ من المشاكل

للتخلص من تشنجات الحمل... إليك هذه النصائح!

للحامل فقط... 3 نصائح مهمة للوقاية من سكري الحمل

‪ما رأيك ؟