ماذا يحدث لجسمك عند ممارسة العلاقة الحميمة؟

ماذا يحدث لجسمك عند ممارسة العلاقة الحميمة؟

تحدث بعض التّغيّرات للجسم عند ممارسة العلاقة الحميمة بين الزّوجين. فما هي هذه التّغيرات ولماذا تحدث؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- إفراز هرمونات السّعادة: تحفّز ممارسة العلاقة الحميمة إفراز بعض الهرمونات مثل الأوكسيتوسين والدوبامين، اللذين يرتبطان بمشاعر السّعادة والرّضى، ما يقرّب الزّوجين من بعضهما.

 

- تمدّد الأوعية الدّموية: خلال العلاقة الحميمة، تتوسّع الأوعية الدّموية ويتدفّق الدم فيها خصوصاً في الأطراف والأماكن الحسّاسة، ليزيد ذلك من الإفرازات. لذلك، يُصبح الجسم أكثر حساسيّة بسبب تدفّق الهرمونات والنّاقلات العصبيّة المسؤولة عن الإحساس.

 

- حرق السّعرات الحراريّة: وجدت دراسةٌ نُشرت نتائجها في مجلّة "نيو انجلاند للطبّ" انّ شخصاً يزن حوالى 70 كلغ بمكانه حرق 21 سعرة حراريّة خلال 6 دقائق من العلاقة الحميمة. ورأت الدّراسة انّ نصف ساعةٍ من ممارسة العلاقة الحميمة من شأنها تحرق حوالى 100 سعرة حراريّة.

 

- ازدياد نبضات القلب: تُعتبر العلاقة الحميمة كأيّ نوعٍ من النّشاط البدني يزيد من معدّل ضربات القلب؛ فيرفع معدّلها بحسب النّشاط الذي يُمارَس.

 

- شدّ العضلات: يتمّ شدّ عضلاتٍ لا إراديّة خلال ممارسة العلاقة الحميمة؛ مثل عضلات قاع الحوض مثلاً. وتساهم حركة هذه العضلات أثناء ممارسة العلاقة الزّوجية في تعزيز الشّعور بالإثارة.

 

- الإسترخاء والرّاحة: تزيد العلاقة الحميمة من إفراز الجسم لهرمون البرولاكتين؛ وهو معروف بتأثيره القويّ على الأعصاب ويُعرف بأنّه مهدّئ وغالباً ما يصل إلى أعلى مستوياته خلال النّوم. وبالتّالي فإنّ ممارسة العلاقة الحميمة تؤدّي إلى استرخاء الجسم والرّاحة.

 

إلى جانب الأحاسيس والمشاعر التي ترافق العلاقة الحميمة، عدّدنا في السّطور السّابقة بعض التغيّرات الفيسيولوجيّة التي تحدث للجسم عادةً عند ممارسة هذه العلاقة.

 

اقرأوا المزيد عن العلاقة الحميمة على هذه الروابط:

 

هل يجوز شرب الماء بعد العلاقة الحميمة؟

3 خطوات كفيلة بإعادة الحيوية إلى العلاقة الحميمة!

إحذروا زيادة وزنكم بعد العلاقة الحميمة!

 

‪ما رأيك ؟