ماذا يعني الخطل الجنسي؟

ماذا يعني الخطل الجنسي؟

إنّ الخطل أو الانحراف الجنسي، هو مجموعة من الاضطرابات النفسية، ينجذب فيها الفرد ويثار جنسياً تجاه أشياء وأشخاص لا يشكلون هدفاً للإثارة الجنسية. إنّ هذا الاضطراب مبني على التفضيل الجنسي لأشياء تؤدي إلى إثارة جنسية، ارتداء ملابس الجنس الاخر، التعري العلني، البصبصة، عشق الاطفال، السادية المازوخية.

 

أسباب الانحراف الجنسي

 

يبدأ هذا الإضطراب بالظهور في مرحلة مبكرة، وهناك أبحاث تشير إلى بداية ظهوره في فترة المراهقة مع ميل وراثي. ويرى الكثير من الباحثين، أنّ الانحرافات الجنسية هي نوع من حدوث خلل في عملية التعلم، والذي يتم فيه الربط بين تجربة جنسية جيدة مع فعالية منحرفة، ما يسبّب حاجة داخلية لإعادة التجربة. كما وصفت حالات كثيرة من الشهوة الجنسية المفرطة، على خلفية مشاكل في جهاز الافرازات الداخلي. اضافة الى وصف تشوهات صبغية  والاضطرابات العصبية.

 

علاج الانحراف الجنسي

 

يميل الاطباء لعلاج حالات الانحراف الجنسي التي تسبّب معاناة لدى المنحرف، أو تضر بمحيطه. ولقد وصفت طرق علاجات نفسية سلوكية، تؤدي إلى تحويل الرغبة الجنسية المنحرفة الى رغبة جنسية طبيعية. كما أنّ العلاج بالتنفير والوسائل العلاجية التي تعتمد على التدريب الاجتماعي وإعادة التاهيل الاجتماعي، وصفت أيضاً بأنها ناجحة.

 

إنّ العلاج بواسطة الادوية المضادة للهوس، مضادات الذهان والادوية المثبطة للهورمونات، نجحت لعدد قليل من المرضى.

 

‪ما رأيك ؟