واظبوا على العلاقة الزوجية لتحسين مزاجكم!

واظبوا على العلاقة الزوجية لتحسين مزاجكم!

من المعروف ان العلاقة الحميمة لها فوائد صحية عديدة، بسبب تحفيزها على إفراز بعض الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة. وبيّنت الدراسات التي نشرت مؤخرا في مجلات طبية أن ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين تحسّن المزاج. كيف؟ اليكم الجواب في هذا المقال من موقع صحتي. 

 

فوائد العلاقة الحميمة

 

يوجد هرمون يسمى أوكسيتوسين، والمعروف بأنه هرمون العناق، والذي يفرز عند الاتصال الجسدي، ويعمل على تعزيز الثقة بالنفس وبالأشخاص الآخرين، ويقلل من التعزيزات الدفاعية للفرد. كما ان هذا الهرمون يعزز الترابط لكونه يعمل على زيادة مستويات العاطفة والتعاطف.

 

ومن شأن ممارسة الجنس العمل على تجدد الخلايا الدماغية، فكلما ازداد معدل ممارسة العلاقات العاطفية، كلما ازداد إنماء هذه الخلايا خصوصا تلك المسؤولة عن الذاكرة والتعليم، إلى جانب زيادة وتحسين مستويات الأوكسجين في الدم.

 

كما ان التواصل بين الزوجين يعمل على إفراز مواد كيميائية تحدّ من التوتر وتعمل على تحسين المزاج. وللقبلة القدرة على تحسين العواطف بين الزوجين ايضا، فالشفاه مليئة بنهايات عصبية تزيد عن تلك الموجودة في الأصابع.

 

 

كيف تحسّن العلاقة الحميمة المزاج؟

 

إذا كنتم تعانون من القلق والتوتر أو الحالة المزاجية السيئة، فإن ممارسة العلاقة الحميمة هي السبيل للتخلص من هذا التوتر، ذلك لأنها:

 

- تحفّز الجسم على إفراز هرمون الإندروفين وهرمون الأوكسيتوسين اللذين يعززان الشعور بالسعادة والاسترخاء.

- تساعد على تجديد النشاط والحيوية وتحفيز أداء الدورة الدموية خصوصا إذا كانت بصورة جيدة من حيث الاسترخاء الذي يتبعها.

- تخفف من حدة التوتر إذا حرص الزوجان على تطويل مرحلة المداعبة.

- تساعد على تحسين جودة النوم عبر افراز الجسم الهرمون المسؤول عن الشعور بالراحة والاسترخاء، وبالتالي المساعدة على الحصول على نوم عميق وهادئ، الامر الذي ينعكس ايجايا على المزاج.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من فوائد العلاقة الحميمة:

 

أهمية العلاقة الحميمة في الحياة الزوجية

العلاقة الحميمة... دواء لعدد كبير من الأمراض!

العلاقة الحميمة ستفيدكم في حرق السعرات الحرارية!

‪ما رأيك ؟