لهذه الأسباب لا تنتظم الدورة الشهرية لدى المرأة

لهذه الأسباب لا تنتظم الدورة الشهرية لدى المرأة

نساء كثيرات يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، وفي هذا المقال الذي يقدّمه لك موقع صحتي، يمكنك الإطلاع على أبرز أسباب عدم إنتظام الدورة الشهرية التي تدفع المرأة إلى الصعور بعدم الراحة والإنزعاج المستمرّ خصوصاً قبل موعد الدورة حيث تصبح في حالة من الترقّب المستمر عوض الإنتظام في المواعيد للدورة. 

 

خلل في الهرمونات

 

من المؤكد ان بعض النساء يعانين من خلل كبير على صعيد الهرمونات، وخصوصاً الإستروجين والبروجيسترون، الأمر الذي يجعلهن في حالة من عدم انتظام الدورة الشهرية التي ترتبط بشكلٍ وثيق بهذين الهرمونين. لذا من هنا أهمية مراجعة الطبيب النسائي المختصّ لمعالجة الأمر وتحسين انتظام الدورة. 

 

التقلّبات على صعيد الوزن

 

يمكن أن تتأثر الدورة الشهرية في الوزن بشكلٍ كبير، خصوصاً إن كانت المرأة في حالة مستمرّة من اكتساب الوزن أو خسارته. وفي هذه الحالة، يجب على المرأة أن تعتمد نظاماً غذائياً صحياً سليماً، يخوّلها الحصول على الغذاء الصحيح والحفاظ على الوزن المثالي لها، ولذا عليها أن تستشير أخصائيي التغذية لمساعدتها على تحقيق هذا الأمر. 

 

الإفراط في التمارين الرياضية

 

من المتعارف عليه ايضاً أن من أبرز أسباب عدم إنتظام الدورة الشهرية لدى النساء، هي التمارين الرياضية القوية والعنيفة، حيث إن بعض النساء يتلقين التدريبات القاسية تبعاً للرياضة التي إخترنها، الأمر الذي يؤدي إلى خلل كبير في موعد الدورة الشهرية بين الشهر والآخر. وعلى المرأة في هذه الحالة أن تستشير المدرّب الخاص لتفادي تعرّضها لمثل هذه الحالات باستمرار. 

 

 

الحالة النفسية السيئة

 

يمكن للحالة النفسية أن تؤثر على الدورة الشهرية لدى المرأة، خصوصاً وأن هذه الحالة يمكن أن تكون طويلة الأمد، لذا على المرأة التنبّه إلى هذا الأمر والتخلّص سريعاً من حالة التوتّر والقلق والإنزعاج المستمرة، مع الحفاظ على حالتها النفسية سليمة للغاية من دون التعرّض لأي ضغوط نفسية كبيرة يمكن أن تؤثر فيها على المدى الطويل. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الدورة الشهرية عبر موقع صحتي: 

 

اعراض تعلمك باقتراب الدورة الشهرية!

هل يمكن حدوث الحمل أثناء الدورة الشهرية؟

كيف نعرف الدورة الشهرية ومدتها الصحيحة؟

‪ما رأيك ؟