ما هي الخطوات الضرورية للحفاظ على صحة المهبل؟

ما هي الخطوات الضرورية للحفاظ على صحة المهبل؟

تعتبر صحة المهبل جزء أساسي ومهم من الصحة العامة للمرأة، فأي مشاكل تصيب المهبل قد تؤثر على الخصوبة والرغبة الجنسية القدرة على الوصول للنشوة الجنسية، واذا استمرت تلك المشاكل قد يؤثر على مجالات أخرى فى الحياة مثل الإجهاد والقلق ومشاكل في العلاقة الزوجية والتأثير على الثقة في النفس، لذا يجب التعرف على أعراض تلك المشاكل التي قد تصيب المهبل وما يمكن القيام به للحماية منها والحفاظ على صحة المهبل. وتتطلب العناية الشخصية في السيدات متطلبات خاصة  للحفاظ على البشرة منتعشة والحماية من الإصابة بالبكتيريا والفطريات ويجب إتباع روتين يومي لتنظيفها وحمايتها من الالتهابات والعديد من الأمراض.

فما هي أهم العادات اليومية للحفاظ على صحة المهبل؟

 

الاستحمام

 

لا يقتصر الحفاظ على المنطقة الحساسة على تنظيفها فقط ولكن الإستحمام بصفة عامة يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت والتي قد يؤدي تراكمها إلى انسداد مسام الجلد وشحوب البشرة كما أن الاستحمام يومياً يمنع انتقال عدوى البكتيريا من الجسم للمنطقة الحميمية. استخدمي جل استحمام أو صابون لطيف على البشرة للحفاظ عليها من الجفاف كما يفضل استخدام الماء الفاتر، حيث قد يؤدي استخدام الماء الساخن إلى جفاف البشرة وخشونتها.

 

العناية اليومية بالمنطقة الحساسة

 

يجب استخدام غسول خاص بالمنطقة الحميمية لتنظيفها يومياً على أن يكون منظف متوازن لطيف حتى لا يسبب التهاب الجلد. ويجب عدم الإفراط في استخدام الصابون في هذه المنطقة لأنه يعمل على القضاء على الإفرازات الطبيعية والتي تحتوي على مضادات للبكتيريا والفطريات كما قد يتسبب في حدوث الالتهابات والجفاف. لذا يستخدم الصابون الطبي في غسل المنطقة الخارجية بينما يستخدم الغسول في نظافة الأجزاء الداخلية. ويجب تجفيف المنطقة الحميمة بمنشفة خاصة والحفاظ على جفافها. كما يجب ارتداء الملابس الداخلية القطنية وتغييرها على الأقل مرة يومياً.

 

العناية الشخصية أثناء الدورة الشهرية

 

يجب الحرص على تنظيف المنطقة الحميمية بصفة خاصة في هذا الوقت من الشهر لمنع الإصابة بالبكتيريا والفطريات وتجنب الرائحة غير المحببة واحرصي على تغيير الفوط الصحية الخاصة بك على مدار اليوم ولا تستخدمي الفوطة لمدة أكثر من 8 ساعات.

 

العناية بالمنطقة الحساسة بعد العلاقة الحميمية

 

من أكثر الأشياء التي قد تتسبب في تكون الإفرازات والروائح الكريهة هو عدم الإهتمام بنظافة المنطقة الحساسة بعد العلاقة الحميمية، وينصح الأطباء باستخدام الماء الدافئ والغسول أو الصابون اللطيف بعد العلاقة الحميمة مباشرةً لتجنب الإصابة بالبكتيريا والفطريات لكِ ولشريكك.

 

تغيير المنشفة باستمرار 

 

من العادات الخاطئة جدا استخدام المنشفة الخاصة بالجسم لتنظيف وتجفيف المنطقة الحساسة وذلك لأن اللوفة قد تعمل على نقل البكتيريا والفطريات من الجسم للمنطقة الحميمية أو العكس. لذا يفضل استخدام لوفة أو قطعة من القماش النظيف لتنظيف المنطقة الحساسة فقط، مع الحرص على تنظيفها بصفة مستمرة أو تغييرها وعدم استخدامها على أجزاء أخرى من الجسم.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من النصائح للحفاظ على صحة المهبل:

 

كيف يمكن المحافظة على صحة المهبل عند المرأة؟

كل ما يجب أن تعرفيه عن عملية تجميل المهبل

4 خطوات تساعدك في الحفاظ على صحة ونظافة المهبل!

‪ما رأيك ؟