كيف يمكن المحافظة على صحة المهبل عند المرأة؟

كيف يمكن المحافظة على صحة المهبل عند المرأة؟

المهبل هو عبارة عن انبوب عضلي يصل عنق الرحم بالخارج وتقع فتحته بمنطقة الفرج وتحيط بها الاعضاء التناسلية الخارجية، وهو عضو يحافظ على نظافته بمفرده عبر الإفرازات المهبلية دون الحاجة الى المسحات او المطهرات المعقمة وذلك في الأحوال العادية. فصحة المهبل تعتبر من الامور الهامة لكل فتاة وسيدة.

 

هل جراثيم المهبل مفيدة؟

 

يعتبر المهبل العضو الثاني بعد الامعاء احتواء على الجراثيم ولكن هذه الجراثيم لها دور كبير بالحفاظ على وظيفة المهبل وصحته، فهي جراثيم مفيدة تقوم بما يلي: 

 

- تقوم هذه الجراثيم المفيدة بانتاج مضادات حيوية لقتل الجراثيم الاخرى التي تدخل المهبل.

 

- تنتج مواد تلتصق بجدران المهبل وتمنع الجراثيم الضارة من غزو نسيجه.

 

- تساعد على الحفاظ على PH حامضي مما يعيق نمو الجراثيم الضارة ويمنع اصابة المهبل بالتهاب الجرثومي او مرض السلاق (التهاب المهبل الفطري) ما قد يسبب التهيج والحكة والمفرزات غير الطبيعية.

 

تنظيف المهبل والمنطقة المحيطة به 

 

ان الحفاظ على المنطقة الواقعة بين المهبل والشرج أي الفتحة الانتهائية  للجهاز الهضمي امر مهم للغاية وذلك من خلال غسلها يوميا عبر استحمام العادي او على الاقل 3 مرات أسبوعيا بالفصول الحارة ومرة اسبوعيا بالفصول الباردة. 

 

ويمكن استخدام الصابون العادي لغسل المنطقة حول المهبل، كما يمكن استخدام الصابون المعطر اذا لم يتسبب بحساسية سابقة او تهيج. 

 

داخل المهبل ينظف نفسه عبر المفرزات الطبيعية لذلك يجب تجنب استخدام المطهرات والهلام والصابون المعطر، لان كل ذلك قد يسبب اختلال حقيقي بحموضة المهبل ويقضي على الجراثيم المفيدة مما يؤدي للتهيج والتخريش والانتان بالجراثيم الضارة.

 

ماذا يمكنني أن أفعل للحفاظ على صحة المهبل؟

 

للحفاظ على سلامة وصحة المهبل يمكن اتخاذ بعض الخطوات الوقائية وهي على سبيل المثال:

 

- استخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجماع، أو الحفاظ على العلاقة الزوجية مع شريك حياة واحد يكون خالي من الأمراض الجنسية.

 

- الحصول على التطعيمات اللازمة مثل التطعيمات التي تحمي من فيروس الورم الحليمي البشري HPV  وكذلك التهاب الكبد A أو التهاب الكبد B، أو التهابات الكبد الخطيرة التي تنتقل بالاتصال الجنسي.

 

- الاهتمام بالنظافة الشخصية وخاصة النظافة المهبلية، ولا يجب استخدام الصابون المعطر أو عبوات الرشاش او المواد المعطرة. 

 

- القيام بتمارين كيجل فهي تساعد على تقوية عضلات الحوض.

 

- الحد من كمية الكحول أو التدخين أو استخدام المخدرات حيث قد تؤدي إلى العجز الجنسي، حيث يعمل النيكوتين على تقليل الشهوة الجنسية.

 

الرياضة تحافظ على صحة المهبل

 

ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بمنطقة الحوض يساعد على تقوية عضلات الحوض والحفاظ عليها وهي هامة خاصة عند الولادة فهي ترفع معدلات الولادة الطبيعية لدى المرأة، ويمكنك ممارسة بعض تمارين شد عضلات البطن البسيطة يوميا لمدة خمس دقائق وسوف تعرفى الفرق عند الولادة.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة للعناية بالمهبل:

 

كل ما يجب أن تعرفيه عن عملية تجميل المهبل

3 تمارين فعالة وسحرية لشدّ المهبل!

3 خلطات طبيعية لتضييق المهبل بسرعة قياسية!

‪ما رأيك ؟