هذه هي أفضل طريقة لحساب موعد الدورة الشهرية!

هذه هي أفضل طريقة لحساب موعد الدورة الشهرية!

تبدأ الدورة الشهرية الأولى للفتاة بمجرد دخولها فترة البلوغ، وهذه الدورة هي عبارة عن الفترة الزمنية بين الحيض والحيض التالي، حيث أن الجهاز التناسلي للمرأة يعمل على تهيئة الجسم والرحم ببطانته الداخلية لإستقبال البويضة الملقحّة، وفي حال عدم حدوث الحمل ينزل دم الحيض.

 

أهمية حساب الدورة الشهرية وإنتظامها

 

إن طريقة حساب الدورة الشهرية هي من الأمور الضرورية التي يجب على كل فتاة تعلمها بمجرد بلوغها، وذلك لأن حساب موعد الدورة مهم للتأكد من صحتها وإنتظامها، والحرص على حدوث الحمل أو تجنبه في حالات الزواج.

 

وغالباً ما يكون متوسط مدة الدورة الشهرية حوالي 28 يوماً، إلا أنه من الطبيعي أن يكون عند بعض النساء لفترة أقصر أي حوالي 22 يوماً فقط، أو لفترة أطول قد تصل الى 36 يومًا. وهنا نشير الى أن إنتظام الدورة قد يتأثر بالحالة النفسية أو الصحية كالإرهاق والسفر وعدم انتظام النوم إضافة الى الوزن الزائد أو النحافة المفرطة.

 

كيف يمكن حساب الدورة الشهرية القادمة؟

 

لحساب فترة الدورة الشهرية بشكل سليم، من الممكن الاحتفاظ بتقويم ورقي أو إلكتروني ووضع علامة على اليوم الأول من الحيض، أي في كل مرة يأتيك الحيض، ثم حساب الوقت من اليوم الأول للحيض في الشهر الأول للحساب، إلى اليوم الأول في الحيض التالي، مع ضرورة ملاحظة العوامل التالية:

 

- إن كانت الأيام ما بين 25 إلى 30 يوما في كل مرة حتى وإن اختلفت فكانت في مرة 26 وأخرى 28 يوما، فالدورة الشهرية تعتبر منتظمة.

 

- إن كان الفارق في مرات 24 يوماً وفي مرات أخرى 31 أو ربما أكثر، فهذا يعني أن الدورة غير منتظمة ويجب اللجوء الى الطبيب المختص.

 

اقرأوا المزيد عن الدورة الشهرية على هذه الروابط:

 

كيف نعرف الدورة الشهرية ومدتها الصحيحة؟

كيف تنظّمين الدورة الشهرية بطرق صحية؟

هذه هي أفضل طريقة للنوم أثناء الدورة الشهرية! 

‪ما رأيك ؟