هذه هي العلامات التي تسبق انقطاع الطمث

هذه هي العلامات التي تسبق انقطاع الطمث

تظن بعد النساء بأن انقطاع الطمث أو الدورة الشهرية مشكلة مقلقة، ولكنه أمر طبيعي يتعرض له جسد كل امرأة، وستواجهه في سن معين. لذلك نكشف لك في هذا الموضوع من موقع صحتي ابرز العلامات التي تسبق انقطاع الطمث.

 

علامات تسبق انقطاع الطمث

 

تتعدد أعراض انقطاع الدورة الشهرية ومن أبرزها:

 

- عدم انتظام الدورة الشهرية: هي المؤشر الاول، فالتغيرات الهرمونية تؤثر على المبايض وتعيق الإفراج عن البيضة وهذا بدوره يمكن أن يؤخر الدورة أو يقصرها أوتصبح غائبة لبضعة أشهر.

 

- الهبات الساخنة: تأتي هذه الهبات بشكل مفاجئ عادة ويصاحبها رائحة العرق، وهذا أمر شائع في انقطاع الطمث ويمكن أن تختلف في المدة والشدة من ثواني الى عدة دقائق خلال اليوم وفي الليل - ويساهم غالبا في ذلك الأرق واضطرابات النوم.

 

- تقلب المزاج: يمكن أن يحدث في كثير من الأحيان تقلبات مزاجية، يرافقها سرعة الانفعال والقلق وضيق الخلق. وتغيير المزاج أيضا قد يكون علامة على انقطاع الطمث بحسب ارتفاع الهرمونات أو انخفاضها، يمكن أن يسهم في ذلك أيضا قلة النوم أو اضطراب النوم.

 

- جفاف المهبل: التغييرات الهرمونية تؤثر على جدار المهبل وتقلل من كمية السائل الذي ينتجه وأيضاً مرونته، بعض النساء تلاحظ ذلك فقط أثناء الجماع والبعض قد لايشعرون بالارتياح عموماً.

 

- التهاب البول: بشكل عام، النساء عرضة للإصابة بالتهاب البول بسبب البنية التشريحية،  الا انه يمكن أن يحدث ذلك للمرة الأولى خلال انقطاع الطمث أو تزداد حدته، ويرافق ذلك ايضا عدم القدرة على الاحتفاظ بالبول بسبب قلة مرونة العضلات المسؤولة عن حبس البول. 

 

- فقدان الرغبة الجنسية: هناك أسباب مختلفة لهذا العرض فالتغيرات في المزاج، وقلة النوم، وانخفاض وقت الإثارة يمكن بالتأكيد أن تساهم ،لكن العديد من النساء ليس لديهن أي مشاكل مع هذا الأمر، خصوصا مع تقدم العمر.

 

 - مشاكل الحمل: يحدث ذلك بسبب قلة التبويض وهذا يؤدي إلى مشاكل في الخصوبة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية:

 

ما لا تعلمينه عن مخاطر تأخير انقطاع الطمث

ما علاقة انقطاع الطمث بمرض السكري؟

ما هي أسباب انقطاع الطمث باكراً؟

‪ما رأيك ؟