هل تعانين من سماكة بطانة الرحم؟ هذه هي الأسباب!

هل تعانين من سماكة بطانة الرحم؟ هذه هي الأسباب!

لماذا قد تشكو المرأة من سماكة بطانة الرحم؟ وما هي الأسباب المؤدية إلى هذه الحالة؟ الإجابة حول هذا الموضوع تجدينها في المقال التالي من موقع صحتي، الذي يعرض لك تفاصيل هذه المسألة لتكوني على اطلاع كاف حيال صحة أعضائك التناسلية.

 

ما المقصود بسماكة بطانة الرحم؟

 

بطانة الرحم هي في الواقع الطبقة الجلدية الداخلية التي تغلّف جدار الرحم، وتسهّل عملية الحمل من خلال تثبيته عند الجدار ومساعدة الطفل على التكوّن في داخلها. ومن أبرز الوظائف المرتبطة بها هي حماية الرحم من إلتصاق بعض المواد عليه، وبالتالي الحفاظ عليه سليماً. لكن في بعض الأحيان قد تشكو النساء من سماكة هذه البطانة ما يشكّل خطراً على قدرتهن على الحمل.

 

ما هي أسباب سماكة بطانة الرحم؟

 

- بعض المشاكل على الصعيد الهرموني يمكن أن تؤثر على سماكة بطانة الرحم،  لا سيما إرتفاع معدّل إفراز هرمون الأستروجين في جسم المراة، الذي يسبب في زيادة سماكة هذه البطانة.

 

- كما أن من بين هذه الأسباب نلفت إلى ضعف الإباضة لدى بعض النساء، الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة سماكة بطانة الرحم، فتصبح أكثر سمكاً حفاظاً على سلامتها.

 

- ومن بين الأسباب المؤدية إلى سماكة بطانة الرحم، هي الاورام المحتملة التي تظهر في الأعضاء التناسلية لدى النساء، وهذا الأمر يستدعي تدخلاً فورياً من قبل الطبيب المختصّ للمباشرة بعمليات جراحية لإستئصال الأورام قبل تفاقم حالتها.

 

- أيضاً يمكن أن تؤثر الدورة الشهرية على بطانة الرحم وتتسبب بتضخمها وكبرها، خصوصاً إذا ما حصلت بشكل معاكس، أي عوض نزول الدورة الشهرية عبر الرحم، يتجه الدم نحو قناة فالوب ما يزيد الأمور تعقيداً في هذه المنطقة الحساسة من جسم المرأة.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الرحم على هذه الروابط:

 

ماذا تعرفين عن عملية رفع الرحم؟

5 أمراض شائعة تصيب الرحم وتمنع الانجاب!

ماذا تعرفين عن الرحم المائل؟

 

‪ما رأيك ؟