ابنكم المراهق يعاني من اضطراب سلوكي... اكتشفوا السبب!

ابنكم المراهق يعاني من اضطراب سلوكي... اكتشفوا السبب!

المراهقون يمرّون بالكثير من المشاكل النفسية ويختبرون العديد من المشاعر المتضاربة، ما يؤثر سلباً على سلوكهم، لذا فهم قد يتصرّفون بطريقة مضطربة. وفي مقال صحتي لهذا اليوم نعرفكم على أبرز الاسباب المؤدية إلى السلوك المضطرب عند المراهقين.

 

ما هي أسباب السلوك المضطرب عند المراهقين؟

 

- التغيّرات النفسية التي يمرّ بها المراهقون تعدّ من أبرز الأسباب وأكثرها تأثيراً على سلوكهم، وفي هذه الحالة يمكن أن يتعرّض المراهق للكثير من التقلّبات المزاجية التي تتحكم بطريقة تصرّفه وتفاعله في المجتمع.

 

- أيضاً يعتبر الجانب العاطفي من الأسباب المؤدية إلى السلوك المضطرب لدى المراهقين، خصوصاً وأنهم يختبرون مشاعرهم العاطفية للمرة الأولى، فحينها لا يجيدون التعبير عنها. وفي هذا الإطار، فإنهم لا يجيدون التصرف بطريقة واضحة وطبيعية مع الشريك أو أمام من يعجبهم. بالإضافة إلى أن العديد منهم يختبر فشلهم العاطفي الأول في هذا السنّ، ما يزيد من شعورهم بالاضطراب.

 

- ومن بين الأسباب المؤدية إلى السلوك المضطرب عند المراهقين نلفت أيضاً إلى التغيّرات الجسدية، حيث تلعب الهرمونات دوراً كبيراً على هذا الصعيد. وخصوصاً لدى الفتيات، اللواتي يختبرن هذه التغيّرات أكثر من الشبان، لا سيما مع نزول الدورة الشهرية لديهنّ للمرة الأولى، وهذا الأمر يجعلهن أكثر عرضة للتقلبات المزاجية وحدية الطباع، وبالتالي إلى سلوك مضطرب مع الآخرين.

 

- عدم الثقة بالنفس أيضاً يمكن أن تكون من الأسباب المؤدية إلى السلوك المضطرب لديهم، وهذا الأمر يجعلهم مترددين في كثير من الأحيان حيال بعض الامور والعديد من المسائل التي تواجههم. وبالتالي فهم لا يجيدون التصرّف بطريقة صحيحة، ويتعرّضون لمشكلة السلوك المضطرب باستمرار.

 

- ومن الأسباب أيضاً يمكننا أن نلفت إلى الأجواء الأسرية التي يعيش فيها المراهق، والتي تترك أثراً كبيراً في شخصيته. وهذا ما يؤدي إلى الإضرابات الشديدة في التصرف خصوصاً إن كان هناك بعض المشاكل العائلية مع غيابٍ لدور الأهل في التنبه الى أبنائهم المراهقين.

 

اقرأوا المزيد عن اضطرابات المراهقين على هذه الروابط:

 

4 اسباب تؤدي الى الاضطرابات النفسية عند المراهقين

اضطرابات النوم شائعة عند المراهقين... كيف يمكن مواجهتها؟

كيف يمكن التعامل مع اضطرابات السلوك لدى المراهقين؟

 

‪ما رأيك ؟