هل من الطبيعيّ أن تشعري بالألم عند الجماع بدل المتعة؟

هل من الطبيعيّ أن تشعري بالألم عند الجماع بدل المتعة؟

الالم اثناء الجماع

من أكثر الاسئلة التي تردنا وتبحثون عن أجوبة لها هو اذا كان من الطبيعيّ أن تشعر المرأة بالألم خلال الجماع، وذلك أمر شائع جداً. فاذا كنتِ تواجهين هذه المشكلة المقلقة، عليكِ أن تتابعينا في هذا الموضوع لتعرفي اذا كان الأمر طبيعياً أو يجب أن تحذري منه.

 

لماذا يحدث الألم خلال الجماع؟

في دراسة أجريت من قبل الكلية الأميركية لأمراض النساء والتوليد، فانّ حالي 75% من النساء يعانين من الألم أثناء الجماع مع تعدّد انواع هذا الألم. لا شكّ أنّ ذلك يبدو غريباً خصوصاً أنّ تكوين المهبل يجب أن يوفّر الراحة للمرأة خلال الجماع، فما الذي يؤدي الى الألم؟

1- عدم الشعور بالراحة في وضعية معيّنة: اذا كنتِ تشعرين بالألم عند اتخاذ وضعية معيّنة دون غيرها، تكون اذاً غير مناسبة لكِ. ومن الأعراض الشائعة في هذا المجال، التشنّج العضلي والشعور بعسر الجماع.

2- القلق والتوتر: لكي تكون العلاقة سلسة وتشعرين بالمتعة، لا بدّ أن تكوني مرتاحة نفسياً وجسدياً ما يسهّل الايلاج كثيراً. لكن في حال كنتِ قلقة ومتوتّرة، فذلك سيكون سلبياً ويمكن ان يؤدي الى شعورك بالالم بسبب  تشنّج عضلات المهبل عند دخول العضو الذكري.

3- جفاف المهبل: عند شعور المرأة بالمتعة، فانّ الافرازات المهبلية لديها تساعد كثيراً على الايلاج دون أي ألم. لكن في حال كان المهبل جافاً فلا شكّ أنّ الجماع سيكون عسيراً. وذلك يحدث امّا بسبب عدم وجود مداعبات سابقة للعلاقة او عند المرور بحالات محدّدة مثل فترة انقطاع الطمث.

4- المعاناة من التهابات مهبلية: يمكن أن يكون السبب أيضاً عضوياً، حيث تعانين من التهابات تسبّب لكِ الألم دون حتّى أن تعرفي ذلك.

 

كيف يمكن الحدّ من الألم خلال الجماع؟

كما ترين ممّا عرضناه لكِ، فانّ الأسباب وراء عسر الجماع كثيرة، ولتعرفي ما هو العلاج عليكِ أن تعرفي أولاً السبب. فاذا كنتِ غير مرتاحة نفسياً يكون الاتجاه نحو تحديد الأسباب وراء ذلك والتكلّم مع الشريك وشرح الوضع له لكي يكون أكثر تعاطفاً ويساعدكِ على تخطّي هذه المشكلة.

أمّا اذا كان السبب عضوياً مثل الالتهابات او الجفاف الناتج عن انقطاع الطمث، فالطبيب سيصف العلاج المناسب لكِ سواء المزلقات او الكريمات العلاجية. لكن الاهمّ ألا تهملي المشكلة ابداً!

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعي المزيد من المواضيع عن الصحة الجنسية عبر المواضيع التالية:

ما هي اسباب حكّة المهبل؟

ما هي علامات تزايد الرغبة الجنسية عند المرأة؟

خطوات تنظيف المهبل بالشكل الصحيح

‪ما رأيك ؟