4 طرق يُنصح بها لمنع الحمل في بداية الزواج!

4 طرق يُنصح بها لمنع الحمل في بداية الزواج!

قد لا يُفضّل بعض الأزواج الإنجاب مُباشرةً بعد الزواج للإستمتاع بالحياة الزوجيّة والإعتياد عليها أو لأسبابٍ ماديّة أو بسبب ظروف العمل أو الدراسة، لذلك يتمّ اللجوء إلى وسائل لمنع حدوث الحمل.

ولكن قبل اختيار الوسيلة لا بدّ من استشارة الطّبيب والتفكير في الصحّة الإنجابيّة للشريكين وكيفيّة استخدام الوسيلة الأفضل لمنع الحمل من دون التأثير سلباً على الخصوبة عند الزوجة.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الطّرق التي يُمكن استشارة الطّبيب بشأنها، من أجل منع الحمل للعروس؛ نظراً لأنّ اختيار الوسيلة الأفضل لتأخير الإنجاب وخصوصاً في بداية الزواج يُعتبر بالغ الأهمّية.

1
الواقي الذكري والأنثوي

الواقي الذكري والأنثوي

هناك نوعان من الواقي وهما الواقي الذكري والواقي الأنثوي. يُمكن شراء الواقي من الصيدليات ويُمكن اختيار أحدهما لمنع حدوث الحمل خلال ممارسة العلاقة الزوجيّة حسب ما يُفضّله الزوجين. يُشار إلى أنّ الواقي الأنثوي يؤدّي دور حاجزٍ يحول دون دخول الحيوانات المنويّة إلى الرّحم، وهو يمنع حدوث الحمل والعدوى المنقولة عن طريق الإتّصال الجنسي.

2
المراهم القاتلة للحيوانات المنويّة

المراهم القاتلة للحيوانات المنويّة

تتعدّد أنواع المراهم التي تُستخدَم موضعيّاً في المهبل بهدف القضاء على الحيوانات المنويّة ومنع وصولها إلى قناة فالوب حيث توجد البويضة لتخصيبها، كما تتوفّر زيوتٌ طبيعيّة للقيام بهذا الغرض.

3
طريقة العزل

طريقة العزل

تُعتبر طريقةً تقليديّة ومضمونة لمنع حدوث الحمل وهي تعتمد على القذف خارج الرّحم. تنطوي هذه الوسيلة على سحب العضو الذكري من المهبل أثناء ممارسة العلاقة الزوجيّة بعيداً عن الأعضاء التناسليّة للزوجة قبل حدوث القذف، لمنع الحيوانات المنويّة من الدّخول والوصول إلى البويضة.

4
التنظيم الطّبيعي

التنظيم الطّبيعي

تقوم هذه الوسيلة على حساب الأيّام التي يُحتمل أن يحدث فيها الحمل، وهي فترة التبويض من كلّ دورة شهريّة، وتجنّب الممارسة الجنسيّة في هذه الفترة. وتكون فترة التبويض في حال انتظام الدورة الشهريّة في منتصف الدورة، أي عندما تكون الدورة الشهريّة 28 يوماً، يكون التبويض في اليوم الـ 14، وبالتالي يجب عدم ممارسة العلاقة الزوجيّة خلال هذا اليوم واليومين السابقين والتاليين له.

5
ماذا عن حبوب منع الحمل؟

ماذا عن حبوب منع الحمل؟

يُنصح بتجنّب اللجوء إلى حبوب منع الحمل أو أيّ وسيلةٍ هرمونيّةٍ أخرى في بداية الزواج، إذ أنّ الحبوب يُمكن أن تؤثّر على الصحّة الإنجابيّة للزوجة التي لم يسبق لها الحمل والولادة، فيما تُعتبر آمنةً أكثر لمَن أنجبنَ.

لقراءة المزيد عن وسائل منع الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟