7 آثار جسدية شائعة لحبوب منع الحمل... تعرّفي عليها الآن!

7 آثار جسدية شائعة لحبوب منع الحمل... تعرّفي عليها الآن!

تعتبر حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل المستخدمة لمنع الحمل. وهي آمنة جدّاً وفعالة. ولكن لا تخلو من بعض الآثار الجسدية. في ما يلي أنواعها وأبرز آثارها.

 

أنواع حبوب منع الحمل

 

هناك نوعان لحبوب منع الحمل: النوع الأوّل أحاديّ الهرمون. يحتوي فقط على هرمون البروجستين، وهو مناسب جدّاً لفترات الرضاعة كونه لا يؤثر على الحليب. أمّا النوع الثاني فيحتوي على نوعين من الهرمون هما البروجستين والإستروجين، اللذين يمنعان الاباضة، وبالتالي الحمل، وينظمّان في الوقت نفسه الدورة الشهرية. 

 

طريقة أخذ تلك الحبوب تختلف بجسب النوع. فالنوع الأوّل، يفرض عليك تناوله بعد 6 أسابيع من الولادة، حيث يمكنكِ تناول قرص واحد خلال الخمسة أيام الأولى من الدورة ويُفضّل من اليوم الأول. وعليك تناوله في ميعاد ثابت يوميّاً من دون توقف.

 

أمّا النوع الثاني فيجدر بك تناول قرصاً واحداً منه خلال الخمسة أيام الأولى من الدورة، ويُفضّل من اليوم الأول. كما عليك أن تتناوليه في ميعاد ثابت يوميّاً لمدة 21 يوماً، ثم توقفي لمدّة أسبوع وتكرّري هذا النظام كل دورة شهرية. 

 

القاعدة الأساسيّة في أخذ حبوب منع الحمل هو تثبيت موعدها حسب وصفة الطبيب، وعدم نسيان تناول قرص في اليوم.

 

الآثار الجسدية لحبوب منع الحمل

 

هناك الكثير من الآثار الجسدية التي تنتج عن استخدام اقراص منع الحمل. نذكر منها:

 

قلّة الرغبة الجنسية: تساهم هذه الحبوب في تقليل الرغبة الجنسية عند المرأة بسبب تأثيرها على الهرمونات، كما قد تؤدي الى حدوث برود جنسي دائم.

 

زيادة الوزن: بالرغم من عدم اثبات الدراسات السريرية أي علافة لحبوب منع الحمل بتقلّبات الوزن، الاّ أنّ بعض النساء يواجهنّ احتباس السوائل، وخصوصا في مناطق الثدي والفخذ ممّا يؤدي الى زيادة وزن ظاهريّاً على الميزان.

 

الإفرازات المهبلية: بعض النساء قد يلاحظ تغييرات في الإفرازات المهبلية، تتراوح بين زيادة إلى انخفاض أثناء الجماع. يجب استشارة الطبيب إذا كنت تخشين من وجود إلتهاب بكتيري أو فطري.

 

تساقط الشعر: قد تسبب حبوب منع الحمل تساقط الشعر وضعف بصيلاته. فاذا لاحظت ذلك، عليك أن تهتمي بشعرك وتعتمدي الماسكات المغذية التي تقوّيه وتمنع تساقطه.

 

اضطراب الدورة الشهرية: قد تغيب لفترة أو تتأخر عن موعدها، وهذا أمر شائع بالرغم من استخدام حبوب منع الحمل السليم. فإذا غابت الدورة الشهرية مدّة من الزمن أو كانت خفيفة جدّاً خلال فترة أخذ حبوب منع الحمل، يجب اجراء اختبار الحمل قبل البدء بحزمة جديدة من الحبوب وطلب المساعدة الطبية.

 

ألم الثدي: قد تسبب حبوب منع الحمل ألماً في الثدي وتجعله قاسياً في بعض الأحيان، ولكن تتحسن هذه الأعراض بعد الأسابيع الأولى من بدء حبوب منع الحمل.

 

الغثيان الخفيف: يمكن أن يحدث عند بداية تناول حبوب منع الحمل، وعادة ما يختفي خلال فترة قصيرة من الزمن. واحد من الحلول المقترحة هو محاولة أخذ حبوب منع الحمل مع الطعام أو قبل النوم.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن حبوب منع الحمل من خلال موقع صحتي:

 

متى تحتاجين الى حبوب منع الحمل الطارئة؟

وظيفة حبوب منع الحمل لا تقف عند الحدّ من الانجاب... اليكم مزاياها الاضافية

ما الذي يمكن ان يدفعك الى تغيير حبوب منع الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟