7 أسباب أساسية تؤدّي إلى تدني خصوبة المرأة مع العمر

7 أسباب أساسية تؤدّي إلى تدني خصوبة المرأة مع العمر

مع تقدّم المرأة في العمر، تواجه عدداً من العوامل التي قد تجعل الحمل أكثر صعوبة. فبالإضافة إلى أنّ صحّتها تتراجع بشكلٍ عام مع مرور السنين، قد تتفاقم بعض المشاكل الموجودة أو تظهر أمراضٌ جديدة تؤثّر على الخصوبة.

 

فما هي أسباب تدنّي الخصوبة لدى المرأة مع تقدّمها في العمل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الدورة الشهرية

 

مع اقتراب المرأة من سنّ اليأس، تُصبح دورتها الشهريّة أقصر وأقلّ انتظاماً، وصولاً إلى الانقطاع التام؛ هذه المراحل المتتالية تسبّب تدنّياً في الخصوبة لدى المرأة.

 

احتياطي المبيض

 

وهو عدد الجريبات التي تحتوي على البويضات العاملة المتبقّية في المبيض. كلّما تقدّمت المرأة في العمر كلّما قلّ عدد البويضات القابلة للحياة. أمّا في حالات انقطاع الطمث المبكر، فتنتهي البويضات في وقتٍ مبكر عن المعتاد وبالتالي تفقد المرأة خصوبتها.

 

الإفرازات المخاطيّة

 

مع تقدّم المرأة في العمر، قد تصبح الإفرازات المهبليّة لديها أقلّ سيولة وأقلّ تقبلاً للحيوانات المنويّة ما يؤثّر حتماً على خصوبتها بشكلٍ سلبي.

 

بطانة الرّحم

 

تُصبح بطانة الرّحم أرق وأقلّ تقبلاً للبويضة الملقحة، مع التقدّم في العمر.

 

الأمراض المزمنة

 

يمكن أن تؤثّر بعض الأمراض المزمنة سلباً على خصوبة المرأة خصوصاً مع تقدّمها في العمر.

 

أمراض الجهاز التناسلي

 

قد تتفاقم بعض الأمراض التي تصيب الأعضاء التناسليّة عند المرأة مع مرور الوقت، أو تسوء إذا لم تُعالَج بالشّكل المناسب؛ كالتهاب بطانة الرّحم ومتلازمة تكيّس المبايض والكلاميديا، وهذا كلّه يسبّب تدنياً لخصوبة المرأة.

 

مشاكل الوزن

 

غالباً ما تُصاب المرأة بالوزن الزائد أو السمنة المفرطة مع تقدّمها في العمر، ما من شأنه تقليل فرص الحمل وجعله أكثر صعوبة.

 

من هنا، قد يكون اعتزام المرأة تأجيل تكوين أسرة حتى استقرار مسيرتها المهنيّة أو لأسبابٍ عديدة أخرى محاذيره وأخطاره؛ فالخصوبة تتراجع لدى النّساء مع تقدّمهن في العمر.

 

اقرأوا المزيد عن خصوبة المرأة على هذه الروابط:

 

ما هو العمر الأكثر خصوبة عند المرأة؟

4 فيتامينات لتعزيز الخصوبة عند المرأة... اكتشفيها!

إحذروا هذه الافكار والمفاهيم الخاطئة عن الخصوبة عند المرأة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟