اقرأي هذا المقال إذا كنتِ تخططين للحمل بعد الأربعين

اقرأي هذا المقال إذا كنتِ تخططين للحمل بعد الأربعين

يخطّط بعض الأزواج للحمل بعد تخطي المرأة عمر الأربعين إلّا أن هذا الأمر يختلف إلى حدّ ما عن الحمل في عمر أصغر، وقد يعرّض المرأة والجنين إلى بعض المخاطر. ولكن مع تطوّر التكنولوجيا الطبية الحالية، إن الحمل بعد الأربعين هو أكثر أماناً من أي وقت مضى ولكنه لا يخلو من الصعوبات ويتطلّب بعض الخطوات اللازمة التي تمهّد الطريق له.

 

ما هي مخاطر الحمل بعد الأربعين؟

 

لا يمكن أن تعاني كل النساء اللواتي تخططن للحمل بعد الأربعين من الصعوبات نفسها أو حتى أن بعضهن قد يحملن بشكل طبيعي ودون أي مشاكل.

 

ولكن هناك بعض المشاكل التي تواجه المرأة عند التخطيط للحمل بعد الأربعين والتي يجب أن تأخذ حذرها منها. فإنخفاض معدّل انتاج البويضات في جسم المرأة بعد الأربعين يزيد من فرص مشاكل الكروموسومات والعيوب الخلقية عند الجنين ويرفع من نسبة الإجهاض.

 

كيف تتحضرين للحمل بعد الأربعين؟

 

زيارة الطبيب

 

أولاً يشمل التخطيط للحمل بعد الأربعين، زيارة الطبيب المختص والخضوع للفحوصات اللازمة والروتينية مثل معدّل ضغط الدم والسكري وتلك المتعلّقة بالخصوبة، لأن الطبيب قادر على كشف أي مشكلة صحية فد تؤثر سلباً على الحمل ويجد لها العلاج المناسب.

 

فمثلاً إذا كنت تتناولين أي دواء لحالة مزمنة، مثل قصور الغدة الدرقية، يجب عليك إجراء فحص دم قبل التخطيط للحمل للتأكد من حالك الصحية جيّدة. سوف تحتاجين إلى القيام باختبار دوري طوال فترة الحمل وقد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعة الدواء مع مرور الوقت.

 

نظام غذائي صحي

 

إن التخطيط للحمل بعد الأربعين يتطلّب منك اعتماد نظام غذائي صحي. لأن الأغذية الصحية تحضّر الجسم وتقوّيه لاستقبال الجنين كما وأنها بعد الحمل تمدّه بالأغذية المناسبة.

 

ومن المهم ايضاً ان تحافظي على وزن صحي لأنه إذا كنت تعانين من زيادة أو نقص الوزن، قد تتأثر فرص الحمل سلبياً وبحال حدث الحمل قد تعرّضين صحة الجنين لأخطار صحية عديدة.

 

توقعي الحمل بتوأم

 

بعد عمر الأربعين، تزداد فرص إنجاب التوائم أو التوائم الثلاثية خاصة إذا خضعت لتقنية الـIVF أو لعلاج أدوية الخصوبة التي تزيد فرصك في الحمل. عليك التشاور مع زوجك بهذا الامر ومناقشة وضعكما المالي وقدرتكما على تربية أكثر من طفل في الوقت نفسه.

 

اقرأوا المزيد عن التخطيط للحمل على هذه الروابط:

 

قبل التخطيط للحمل... خطّطي لزيارة هذا الطبيب بشكل ضروري!

4 خطوات ضرورية عند التخطيط للحمل

هل تخططين للحمل؟ انتبهي من هذه الأخطاء

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟