كيف تجهزين جسمك من اجل حمل سليم؟

كيف تجهزين جسمك من اجل حمل سليم؟

التطعيمات قبل الحمل ضرورية ومهمة جدا للحفاظ على سلامة الحمل وصحة الجنين. فبدونها قد تحصل تشوهات للجنين، او يمكن ان يحدث الاجهاض. لذلك من واجب المرأة المتزوجة ان تتخذ الاجراءات الوقائية كافة قبل ان تفكر في الحمل. اليك من خلال هذا المقال من موقع صحتي اهم هذه التطعيمات التي يجب ان تخضعي لها.

 

تطعيم ضد الحصبة

 

تعتبر الحصبة من الأمراض الفيروسية شديدة العدوى وتنتقل من شخص لآخر عن طريق العطاس والسعال والتماس المباشر مع الشخص المريض. واذا ما اصيبت به المرأة الحامل فان ذلك سيعرّض الجنين للإصابة بتشوهات معينة مثل: الطرش أو التخلف العقلي أو عيب بصمامات القلب أو إصابة العينين بالمياه الزرقاء بالإضافة إلى تأخر نمو الجنين. وقد يؤدي الى الاجهاض.

 

النكاف 

 

النكاف، هو مرض فيروسي يسبّبه فيروسُ النكاف. وقد يُسبّب انتفاخا وأوجاعا في الغدد اللعابيّة وخصوصا في الغدد النكفيّة الموجودة بين الأذن والفك. واذا أصيبت المرأة بالتهاب الغدة النكافية في الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل، فإن ذلك قد يزيد من خطر اجهاضها، ومع ذلك لا يعتقد أن فيروس التهاب الغدة النكافية يسبب تشوهات أو عيوب في الجنين.

 

الحصبة الألمانية 

 

الحصبة الألمانية عدوى فيروسية. وقد تتسبب إصابة الحوامل بعدواها في قتل الجنين أو إصابته بتشوهات خلقية صعبة، كتشوهات في القلب، العيون والدماغ، وهو ما يعرف باسم متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية. ويقدّر سنويا عدد الرضع المصابين عند الولادة بمتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية بنحو 000 100 رضيع في جميع أنحاء العالم. ولا يوجد علاج محدد للحصبة الألمانية ولكنه مرض يمكن توقيه باللقاحات.

 

جدري الماء

 

جدري الماء مرض فيروسي يترافق مع طفح جلدي يظهر على شكل بثور حمراء صغيرة تسبّب الحكة. هذا المرض قد يصيب المرأة في خلال الحمل. وقد تؤدي الاصابة به إلى ولادة طفل بوزن أقل من المعدل الطبيعي أو إصابته ببعض العيوب الخلقية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

تخلّصي من آلام الحمل عبر الرياضة

كيف يتم استعداد الأم للحمل الثاني؟

ما هي الأعراض التي تنبئك بالحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟