التلوث يؤدي الى تأخر الحمل ويضر بالجنين!

التلوث يؤدي الى تأخر الحمل ويضر بالجنين!

تلوّث الهواء يعيق نمو الجنين إذ تبيّن أن تعرّض الأجنة في بطن أمّهم بكثافة للتلوث، يؤثر بشكل قوي على دماغهم، ويتجلّى ذلك عبر اضطراب في السلوك وضعف القدرات المعرفية.

فالتلوث هو عبارة عن وجود جزيئيات سامّة، بإمكانه اختراق المشيمة وإيذاء دماغ الجنين وهذا النوع من الجزيئيات ينجم عن حرق الوقود الأحفوري كالخشب والفحم، والمواد العضوية كالتبغ ووقود السيارات.

 

التلوث من العوامل الأساسية المضرة بالجنين

 

يعتبر التلوث أحد أهم العوامل التي قد تكون سبباً أو على الأقل جزءاً مما يسبب تأخر الحمل، فمما لا يدع مجالاً للشك أن عدد الأزواج الذين يعانون هذه المشكلة أكثر في الأماكن ذات نسبة عالية في التلوث البيئي كدول العالم الثالث والمدن الصناعية.

 

ويؤثر تلوث البيئة على كل من الزوج والزوجة، حيث يؤخر فرص الحمل والإنجاب الطبيعي، وأيضاً بالنسبة للذكور اكتشف الأطباء أن كثيراً من المزارعين في الولايات المتحدة الأمريكية الذين يستخدمون مواد غير عضوية للقضاء على الآفات الزراعية، وبالأخص التي تحتوي على الرصاص يعانون تأخراً ملحوظاً في الحمل والإنجاب ولا يجب علينا أن نهمل أو نتغاضى عن أحد أهم الأسباب بل وأكثرها شيوعاً ألا وهو التدخين، فقد أثبت العلماء أن الأزواج المدخنين قد يعانون تأخراً في الحمل أكثر من أمثالهم غير المدخنين، فبالنسبة للذكور تحتوي السجائر على مواد ضارة تؤثر بشكل مباشر على المادة الوراثية داخل الحيوانات المنوية وتسبب ما يعرف بتجزئة المادة الوراثية التي تؤثر على قدرة الحيوان المنوي على التخصيب وهذه المشكلة صعب تحديدها بالفحوصات الدورية والعادية، حيث إن عدد وحركة الحيوانات المنوية لا يتأثر، إنما ما يتأثر هو القدرة على التخصيب وتضاعف خلايا البويضة المخصبة، لذا إذا حدث التخصيب.

 

أما بالنسبة للإناث فالتدخين يؤثر على شكل ووظيفة البويضات، بالإضافة إلى تأثيره على العلاقة الدقيقة بين كل من هرمون الأستروجين والبروجسترون، وهذا قد يترتب عليه انعدام التبويض وخلل في حركة أنابيب فالوب الذي قد يؤدي إلى حمل خارج الرحم، هذا بالإضافة إلى أنه قد يؤثر على جدار الرحم ويقلل من قدرة الرحم والمشيمة على نقل الغذاء والأكسجين إلى الجنين، الأمر الذي قد ينتهي بحدوث إجهاض حتى إذا لم يحدث إجهاض يكون هناك تأثير على نمو الجنين وتكون الأم عرضة للولادة المبكرة.

 

التلوث البيئي من عوامل تأخر الحمل والإنجاب عند الأزواج

 

التلوث البيئي هو من أهم عوامل تأخر الحمل والإنجاب للأزواج، ومن المفترض أنه سبب سهل القضاء عليه والحد منه كسبب لهذه المشكلة الشائعة وننصح بعدم التعرض لأي مواد ملوثة غير مصرحة والحد من التدخين للأزواج، فهذا الحل البسيط وقد يحقق الشفاء في كثير من الحالات.

والتلوّث أمر لا يمكننا التهرّب منه والوقاية تكمن في فرض مصفاة على عوادم السيارات والمصانع للحدّ من تلوّث الهواء. وبإمكان بعض النساء وضع أقنعة لعدم تنشق الهواء الملوّث، إنّما هذا قد يخلق بلبلة وحالة من الذعر في البلاد، كما أن هذا الأمر غير رائج لدينا. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الانجاب من خلال موقع صحتي: 

 

اليكم عادات صحية تساعد على الانجاب

ترغبين بالإنجاب؟ اليك اسرع طريقة للحمل

تشوّهات الرحم ومدى تأثيرها على فرص الانجاب

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟