الحمل الكاذب ... بين الحقيقة والوهم!

الحمل الكاذب ... بين الحقيقة والوهم!

أساس الحمل الكاذب الذي تشكو منه المرأة يعود إلى إصابة المرأة بالتوتر النفسي الشديد وهذا التوتر قد يؤثر تأثيرا كبيرا على جزء كبير من المخ مما يؤثر بالتالي على الغدة التي تتحكم في وظيفة المبيض، وعلى هذا نرى أن الحمل الكاذب دائما يحصل عند النساء اللواتي يتعرضن لإضطرابات نفسية مثل التي تكون مصابة بحالة من العقم فتتخيل دائما أنها حامل وخاصة  عندما تكون الدورة عندها غير منتظمة، أو التي تقترب من سن اليأس وتكون مشتاقة للأولاد و لكن ليس بمقدورها ذلك.

 

حقيقة أعراض الحمل الكاذب

 

توقف الدورة الشهرية، غثيان الصباح والبطن المنتفخ تبدو مثل أعراض الحمل، ولكن قد تكون تلك أيضا أعراض الحمل الكاذب. وذلك لأن الحمل الكاذب يشمل جميع أعراض الحمل عدا عن الوجود الحقيقي للجنين في الرحم. فالحمل الكاذب هو بالواقع صورة قريبة جدا من الحمل الحقيقي يبدأ بإنقطاع الحيض وغالبا ما يصاحبه غثيان وقيء. وهذه الأعراض تكون واضحة جدا نتيجة للتوتر النفسي الذي تعاني منه المرأة. 

 

وقد تشكو المرأة من أعراض بالثدي على هيئة آلام وزيادة الحجم مع زيادة في حجم البطن نتيجة انتفاخ الأمعاء بالغازات وترسب الدهنيات بجوار البطن مع زيادة في تقوس العامود الفقري.

وقد تفسر المرأة حركة الأمعاء على أنها حركة الجنين وبذلك تكون الصورة قد اكتملت وتحددت معالمها وتأكتد أننا بصدد حمل حقيقي. 

 

الفحوصات اللازمة للكشف عن وجود الحمل الكاذب

 

لتحديد ما اذا كانت المرأة تعاني في الواقع من الحمل الكاذب، يقوم الطبيب عادة بتقييم الاعراض لديها، يجري الفحص النسائي وفحص الموجات فوق الصوتية للرحم أي الفحوصات التي تجري خلال فترة الحمل الطبيعي بهدف الاحساس بالجنين ومشاهدته. في حالة الحمل الكاذب، لا يظهر الجنين على شاشة جهاز الموجات فوق الصوتية ولا تسمع دقات القلب. ولكن في بعض حالات الحمل الكاذب، قد يجد الطبيب بعض التغيرات التي تحدث اثناء الحمل الطبيعي، مثل تضخم الرحم وتليين عنق الرحم.

 

ومن المهم الاخذ بالحسبان ان حالات طبية اخرى بالاضافة الى ظاهرة الحمل الكاذب، قد تؤدي لظهور اعراض تشبه اعراض الحمل، بما في ذلك الحمل خارج الرحم، السمنة المرضية وحتى السرطان. من اجل تحديد ظاهرة الحمل الكاذب، يجب على الطبيب ان ينفي، بواسطة الفحوصات امكانية وجود اي من هذه الحالات.

 

علاج الحمل الكاذب

 

عندما تعتقد المراة بانها حامل، لا سيما اذا استمر هذا الاعتقاد لعدة اشهر، يمكن الكشف عن خطا اعتقادها هذا صعبا للغاية بالنسبة لها. ولذلك يجب على الطبيب ان يبلغها الخبر بلطف قدر الامكان، وان يقترح عليها تلقي الدعم النفسي، لتكون قادرة على التعافي من خيبة الامل الناجمة عن ظاهرة الحمل الكاذب.    

 

يحتاج الحمل الكاذب إلى نوعين من العلاج:

 

- علاج نفسي يبعد المرأة من المشاكل والتهيؤات والأحلام التي تسبب في إصابتها بالحمل الكاذب.

 

- قد تحتاج المرأة إلى علاج طبي ويتعين إعطاؤها هرمونات بغرض تنظيم نزول الحيض شهريا، أي تنظيم الدورة الشهرية.

 

وسعوا معلوماتكم حول الحمل الكاذب من خلال موقع صتي:

 

اعراض يمكن ان تخدعك... فتظنين نفسك حاملاً!

من هذه الأعراض تكتشفين طلق الولادة

هذا هو الطلق البارد وهذه هي أعراضه

‪ما رأيك ؟