تعرّفي على أنواع حبوب منع الحمل قبل البدء بإستخدامها!

تعرّفي على أنواع حبوب منع الحمل قبل البدء بإستخدامها!

تُعرف حبوب منع الحمل باسم موانع الحمل الفموية وهي توفر الحماية من الحمل عن طريق منع لقاء الحيوانات المنوية والبويضة. تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات أنثوية اصطناعية وهي تعمل عن طريق منع إطلاق البويضة من المبيض أو الإباضة. إذا لم يتم إطلاق البويضة، فلا يمكن أن يكون هناك حمل. إن وقف التبويض ليس الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تعمل بها حبوب منع الحمل. يغير البروجستين أو البروجسترون الاصطناعي الموجود في حبوب منع الحمل أيضاً البيئة الفيزيائية والكيميائية للجهاز التناسلي الأنثوي، مما يجعله معادياً للحيوانات المنوية.

أنواع حبوب منع الحمل

1

الحبوب المركبة - Combination pills

تحتوي الحبوب المركبة على أشكال اصطناعية (من صنع الإنسان) من هرموني الإستروجين والبروجستين. وهذه الحبوب مقسّمة الى نوعين، الأولى تحتوي على الهرمونات والثانية تكون خالية من الهرمونات. من هنا، عليكِ الالتزام بتوصيات الطبيب عند تناول هذه الحبوب، ما يضمن عدم حدوث الإباضة، وبالتالي يمنع الحمل.

2

الحبوب الصغيرة - Mini pills

هذه حبوب تحتوي على هرمون واحد فقط الا وهو البروجستين. لا تحتوي على هرمون الاستروجين ويمكن وصفها للنساء المرضعات أو النساء اللواتي يعانين من الغثيان أو الآثار الجانبية الأخرى للإستروجين. تعمل الحبوب الصغيرة عن طريق زيادة سماكة مخاط عنق الرحم حتى لا تتمكن الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة. يغير الهرمون الموجود في الحبوب أيضاً بطانة الرحم، بحيث يقل احتمال حدوث انغراس البويضة المخصبة. في بعض الحالات، تمنع الحبوب الصغيرة إطلاق البويضة.

3

حبوب الجرعات المنخفضة - Low- dose pills

ان هذه الحبوب تكون متوفرة على شكل أقراص مركبة وتكون غنية بالبروجستين فقط، وتحتوي على جرعة منخفضة من الهرمونات. ان هذه الحبوب فعّالة جداً ولها آثاراً جانبية أقل.

4

حبوب تمديد وقت الدورة الشهرية - Extended cycle pills

 تُستخدم عادةً في دورات مدتها 13 أسبوعاً. تتناولين حبوب منع الحمل النشطة لمدة 12 أسبوعاً، وخلال الأسبوع الأخير من الدورة، تتناولين حبوباً غير نشطة وتأتي دورتك الشهرية. نتيجة لذلك، تكون دورتك الشهرية ثلاث إلى أربع مرات فقط في السنة.

لقراءة المزيد عن حبوب منع الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أهم الفوائد التي توفرها لكِ لصقة منع الحمل؟

معلومات مهمّة يجب أن تعرفوها قبل اجراء حقنة منع الحمل كل شهر

كيف تؤثر شريحة منع الحمل على دورتك الشهرية؟

‪ما رأيك ؟