ودعي الحبوب والأدوات وتعرفي على طريقة إعداد الجدول لمنع الحمل!

ودعي الحبوب والأدوات وتعرفي على طريقة إعداد الجدول لمنع الحمل!

يبحث الكثير من الأزواج عن وسائل طبيعية لمنع الحمل تحول دون تناولهم للحبوب أو إستعمال بعض الأدوات، ومن هذه الطرق طريقة إعداد جدول لمنع الحمل. فكيف يمكن إعداد هذا الجدول وبناء على أي تغيرات وعوامل، وهل يعد من الطرق المضمونة والآمنة لمنع الإخصاب؟

 

الإمتناع عن المعاشرة الجنسية خلال فترة الخصوبة

 

إن فترة الخصوبة هي الفترة التي يمكن خلالها حدوث حمل وبالتالي تمتنع السيدة عن الجماع نهائيا خلال تلك الفترة أو يحدث جماع لكن مع استخدام إحدى الوسائل الإضافية لمنع الحمل مثل الوسائل العازلة أو الوسائل الموضعية. 

وفترة الأمان هي الفترة التي لا يمكن حدوث حمل خلالها وبالتالي يمكن حدوث جماع دون قلق من حدوث حمل ودون استخدام أي وسيلة لمنع الحمل خلال تلك الفترة.

 

كيفية حساب فترة الأمان؟

 

تعتمد تلك الوسيلة على أن دورة الطمث ( بداية من نزول الدورة الشهرية و حتى نزول الدورة الشهرية التالية ) تمر بفترتين مختلفتين:

فترة الخصوبة و التي يمكن حدوث حمل خلالها.

فترة الأمان التي لا يمكن حدوث حمل خلالها.

فإذا استطاعت السيدة التمييز بين الفترتين حتى تمتنع عن الجماع أو تستخدم وسيلة إضافية لمنع الحمل خلال فترة الخصوبة، فبذلك لن يحدث حمل. وتعد نسبة الفشل في هذه الوسيلة أعلى من باقي وسائل منع الحمل حيث تحتاج إلى دقة شديدة و درجة وعي عالية لدى السيدة حتى لا يحدث أي خطأ.

 

طرق تحديد فترة الخصوبة لتفادي حصول الحمل

 

توجد أكثر من طريقة يمكن أن تستخدمها السيدة لمعرفة فترة الخصوبة:

 

طريقة الحساب بالتقويم

 

يشترط لاستخدام هذه الطريقة أن تكون الدورة الشهرية للسيدة منتظمة. ثم تقوم السيدة بحساب طول كل دورة طمث لمدة 6 شهور متتالية، وتقوم بتسجيل مدة كل دورة من الدورات الستة، ويتم حساب مدة دورة الطمث بداية من اليوم الأول من نزول الدورة الشهرية و حتى اليوم الأخير قبل نزول الدورة الشهرية التالية.

 

بعد تسجيل طول الدورات، تختار السيدة من بينهم أقصر دورة طمث، وأطول دورة طمث، وتقوم السيدة بحساب فترة الخصوبة عن طريق: 

 

- طرح 18 من أقصر دورة ( فيكون الناتج هو أول يوم في فترة الخصوبة ).

- ثم تقوم بطرح 11 من أطول دورة ( فيكون الناتج هو آخر يوم في فترة الخصوبة ). 

- وبذلك تستطيع تحديد فترة الخصوبة و تمتنع عن الجماع خلالها أو تستخدم وسيلة إضافية لمنع الحمل خلالها.

 

طريقة تسجيل درجة الحرارة الأساسية للجسم

 

تعتمد تلك الطريقة على أساس انه بعد فترة قصيرة من التبويض تحدث زيادة بسيطة في درجة حرارة الجسم بمقدار 0.2 – 0.5 درجة مئوية و تظل مرتفعة حتى نزول الدورة الشهرية التالية. فتقوم السيدة بقياس درجة الحرارة يوميا. وتعتبر فترة الخصوبة من بداية الدورة الشهرية وحتى مرور ثلاثة أيام متتالية من ارتفاع درجة الحرارة، فيجب على الزوجان الامتناع عن الجماع خلال تلك الأيام أو تستخدم وسيلة إضافية لمنع الحمل خلالها.

بينما يسمح لهم بالجماع دون خوف من حدوث حمل ( فترة الأمان ) في الأيام الأخرى بعد ال 3 أيام من ارتفاع درجة الحرارة و حتى نزول الدورة الشهرية التالية.

و للاعتماد على هذه الطريقة هناك بعض النقاط الهامة التي يجب على السيدة معرفتها، فيجب على السيدة قياس درجة حرارتها يوميا في نفس الوقت كل صباح قبل النهوض من السرير، ويجب أن تكون قياس درجة الحرارة بنفس الطريقة يوميا أي عن طريق الفم أو الشرج أو المهبل، وعليها أن تختار طريقة واحدة فقط منهم لقياس درجة الحرارة بها يوميا و لا تغيرها إلى طريقة أخرى. ثم تقوم السيدة بتسجيل درجة الحرارة يوميا على رسم بياني خاص.

 

طريقة مراقبة إزدياد مخاط عنق الرحم 

 

تعتمد هذه الطريقة على التغيرات التي تحدث في مخاط عنق الرحم خلال دورة الطمث نتيجة التغير في مستوى الهرمونات، وعلى المرأة أن تقوم يوميا بمراقبة إفرازات عنق الرحم فتشعر بالتغيرات في إفرازات عنق الرحم: 

ففي البداية بعد انتهاء نزول الدورة الشهرية لا يوجد إفرازات، ثم تبدأ تظهر إفرازات في بعض الأيام، لتزداد الإفرازات يوميا حتى تصل في يوم إلى الذروة وتكون زلقة و مطاطة. وبعد أيام قليلة تختفي الإفرازات أو تصبح لزجة مثل العجينة.

و تكون فترة الخصوبة خلال الأيام التي بها إفرازات حتى تصل الإفرازات إلى الذروة ولمدة 4 أيام من بعد وصولها إلى الذروة. لذلك على السيدة الامتناع عن الجماع خلال تلك الأيام أو أن تستخدم وسيلة إضافية لمنع الحمل خلالها.

أما فترة الأمان فتكون في الأيام التي لا يوجد بها إفرازات، و كذلك بعد 4 أيام من وصول الإفرازات إلى الذروة و حتى نزول الدورة الشهرية القادمة، حيث يمكن للزوجان الجماع دون خوف من حدوث حمل خلال تلك الأيام.

 

اقرأوا المزيد عن موانع الحمل من خلال موقع صحتي:

 

هل ستكون ابرة منع الحمل خيارك؟

كيف يعمل اللولب الرحمي لمنع الحمل؟

د. آلان ضاهر يشرح لكِ عن كلّ وسائل منع الحمل لتختاري الافضل لكِ

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟