قاومي اكتئاب حبوب منع الحمل بهذه الطرق

قاومي اكتئاب حبوب منع الحمل بهذه الطرق

أنت تتناولين حبوب منع الحمل بانتظام منذ فترة وقد بدأت بالشعور أن مزاجك متقلب وأنك تتجهين نحو الإكتئاب، وبدأ من حولك يعبّرون لك عن استغرابهم من التغيّرات التي طرأت على تصرفاتك وطريقة حياتك..! حبوب منع الحمل ممكن أن تكون أحد الأسباب

 

لحبوب منع الحمل فوائد عديدة منها تنظيم الدورة الشهرية، واستبعاد الحمل غير المرغوب به، وهي إحدى أكثر وسائل منع الحمل انتشاراً حول العالم وذلك لسهولة استعمالها، توفّرها بأسعار في متناول الجميع، وفعاليتها القوية. ولكن لهذه الحبوب أيضاً عدد من الأعراض الجانبية التي يمكن أن تكون مزعجة، وهذه الأعراض جسدية مثل نوبات الصداع والغثيان والإحساس بالتعب، ونفسية مثل تقلبات المزاج وصولاً إلى الإكتئاب. فكيف يمكن لحبوب منع الحمل أن تسبب هذا الاكتئاب؟ الجواب في ما يلي.

 

علاقة حبوب منع الحمل بالاكتئاب

 

بحسب الدراسات، إن النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية بما فيها حبوب منع الحمل التي ترتكز على هرمونيّ الأستروجين والبروجسترون، هنَّ عرضة للإصابة بالاكتئاب المرضي الذي يستوجب عناية طبية ومعالجة بالأدوية المضادة للاكتئاب أكثر من النساء اللواتي لا يستخدمن هذا النوع من موانع الحمل.

 

وبشكل خاص، تصيب أعراض الإكتئاب النساء اللواتي يستعملن حبوب منع الحمل المرتكزة على هرمون Progestin منفرداً، وهو النسخة المصنّعة من هرمون البروجسترون ، وذلك لأن ارتفاع معدّل هذا الهرمون في الجسم يسبب العديد من الأعراض الجانبية لعل أهمها الإرهاق الدائم، الغثيان، العصبية والتقلبات المزاجية.

 

كيف تتغلبين على الإكتئاب؟

 

أولاً يجب أن تعرفي أن هذا الإكتئاب ينتج عن نقص في حمض الفوليك وفي الفيتامينات B6 وB12 وهي عناصر شديدة الأهمية من ناحية ضبط الحالة العصبية وتحسين المزاج.

 

لذلك في حال إصابتك بالتقلبات المزاجية والاكتئاب في فترة استخدامك لحبوب منع الحمل، من الممكن أن تكون جرعات هذه الفيتامينات مفيدة لك لاستعادة حالتك النفسية الجيدة، وعادة يكون الحل في تناول حبوب الفيتامين B6 (الجرعة 20-40ملغ) وحمض الفوليك (500ملغ) إضافة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي الفيتامين B12، وذلك طبعاً بعد استشارة الطبيب الذي بإمكانه أن يحدد سبب اكتئابك وعلاجه.

 

من ناحية أخرى، حاولي الترويح عن نفسك من خلال النشاطات في الطبيعة، أو ممارسة الرياضة والهوايات التي تحبينها، وأيضاً يمكنك تناولي الشوكولا إذا كان وضعك الصحي يسمح بذلك، وغيره من الأطعمة التي تحفّز إنتاج هرمونات السعادة وتحسّن مزاجك.

 

المزيد عن مضاعفات حبوب منع الحمل:

 

كيف تؤثر حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية؟ إليكِ الجواب المفصّل من صحتي!

7 تغييرات شائعة تحدث للجسم بعد تناول حبوب منع الحمل

إليكم الحقيقة كاملة عن العلاقة بين حبوب منع الحمل وزيادة الوزن

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟