كيف تتم عملية اطفال الانابيب؟

كيف تتم عملية اطفال الانابيب؟

تحولت تقنية اطفال الانابيب الى واحدة من اهم التقنيات في الآونة الاخيرة نظراً لارتفاع نسبة نجاحها مقارنة مع غيرها من التقنيات المتبعة في عملية زرع الاطفال والحمل والانجاب لا سيما بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من مشكلة العقم المستديم والتي يصعب عليهم انجاب الاطفال. اما ما هي طريقة اطفال الانابيب؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اسباب اجراء عملية اطفال الانابيب

 

لا يمكن اجراء عملية اطفال الانابيب من دون وجود أسباب جوهرية تستدعي اللجوء الى هذه التقنية ولعل ابرزها العقم ان عند الرجل او المرأة اضافة الى وجود امراض وراثية قد تؤدي الى اضرار على الجنين. 

 

كما ان التقدم في العمر عند السيدات أو تلف في الانابيب الرحمية أو حتى مرض البطانة الرحمية الهاجرة قد تكون من الاسباب النسائية التي تستدعي اللجوء الى هذه العملية. في المقابل، قد يعاني الرجل من قلة عدد الحيوانات  ضعف الحركة ونسبة تشوهات عالية.

 

التحضير لعملية اطفال الانابيب

 

قبل اجرء عملية اطفال الانابيب يجب على الزوجين الخضوع للكثير من التحاليل المخبرية التي تحدد امكانية نجاح هذه العملية أو فشلها، اذ يجب فحص عدد وقوة الحيوانات المنوية لدى الزوج، وقناة فالوب والرحم عند الزوجة. وبعد هذه الفحوصات يقرر الطبيب إذا ما كانت عملية أطفال الأنابيب هي الأمثل أم أن هناك طرق أسهل لسلكها. 

 

خطوات عملية اطفال الانابيب

 

من أولى الخطوات التي يتم اتباعها في اجراء هذه العملية هو اللجوء الى تنشيط المبايض لدى المرأة لانتاج عدد أكبر من البويضات، والعمل على متابعتها للتأكد من سلامتها ونموها بشكل صحيح. 

وبعد المتابعة الدقيقة للبويضات يتم سحب البويضة والحيوان المنوي ومن ثم البويضات الناضجة من جسم الأم في عملية جراحية صغرى فيها تخدير كامل، على ان يتم بعدها فحص البويضات وأخذ المناسب منها لاجراء الزراعة.

 

أما إذا كانت كل البويضات غير صالحة تتأجل عملية التخصيب حتى الشهر التالي وتحتاج المرأة إلى تنشيط مرة أخرى.

 

وسعوا معلوماتكم عن اطفال الانابيب عبر موقع صحتي:

 

تعرفوا على الفارق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

متى تلجأ المرأة لطفل الانابيب؟

لماذا نلجأ الى أطفال الأنابيب؟

‪ما رأيك ؟