لن تصدقي تأثير هرمون الأستروجين على حملكِ!

لن تصدقي تأثير هرمون الأستروجين على حملكِ!

يعتبر الإستروجين أحد أهم الهرمونات الأنثوية التي تفرزها المبايض حتى بلوغ سنّ اليأس. إن هذا الهرمون موجود عند الرجال أيضاً لكن بنسبة أقلّ من تلك التي يفرزها جسم المرأة.

 

يعمل الاستروجين عند المرأة على خلق بطانة الرحم السميكة ويؤثر كثيراً على الدورة الشهرية. أمّا عند الرجل، هذا الهرمون يساعد في تنظيم نضوج الحيوانات المنوية الصحية.

 

ما هي أهمية الأستروجين في الحمل؟

 

يساعد الاستروجين خلال الحمل على تحسين الأوعية الدموية، نقل المغذيات، ودعم نمو الجنين. وتزداد مستويات الإستروجين بشكل مفرط أثناء الحمل وتصل إلى ذروتها في الشهر الأخير قبل الولادة. فهو يلعب دورا رئيسيا في تطوير أنابيب الحليب وتكبير الثديين. كما ان الزيادة السريعة في مستويات هرمون الاستروجين خلال الأشهر الثلاثة الأولى قد تسبب بعض الغثيان.

 

هل يؤدي نقص الاستروجين إلى منع حدوث الحمل؟

 

يمكن أن يؤدي النقص في كمية الاستروجين عند المرأة إلى إصابتها بصداع الرأس القويّ، الهبّات الساخنة، التعرّق الليلي وجفاف المهبل. وقد يسبب نقص إفراز هذا الهرمون بالعقم الناجم عن منع الإباضة إضافة إلى عدم سماكة بطانة الرحم أثناء تحضرها لإستقبال البويضة التي خضعت للتخصيب.

 

أسباب نقص الأستروجين

 

إن وجود كمية قليلة من هرمون لوتينيزينغ   Luteinizing في الجسم، يمكن أن يؤدي إلى عدم إنتاج الأستروجين. حتى أن النقص بالإستروجين قد يكون نتيجة إضطرابات الغدة النخامية خصوصاً إذا كانت المرأة تعاني من نحافة شديدة، أو إجهاد بدني كبير أو نقص في التغذية.

 

ما هو العلاج؟

 

يمكن زيادة هرمون الاستروجين في جسم المرأة من خلال بعض الأدوية أو من خلال تقوية نظام الغدد الصماء بواسطة تناول منتجات الصويا.

 

هل تؤثر الكمية الزائدة من الأستروجين على الحمل؟

 

إذا زادت كمية الأستروجين في الجسم وتخطت المعدّل المطلوب، أيضاً لن تكون نتيجة الحمل إيجابية أبداً. فمستويات هرمون الاستروجين المفرطة يمكن أن تتسبب بعدم انتظام الدورة الشهرية، الصداع، الاكتئاب، مشاكل في الهضم، زيادة الوزن، ودقّات قلب سريعة.

 

أسباب كمية الأستروجين المفرطة

 

قد يتسبب نظام الأكل غير الصحي والفاقد لعناصر التغذية بإنتاج الجسم لكمية كبيرة من الأستروجين بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل زيادة الوزن، الإجهاد، العلاج بالهرمونات البديلة، نقص المغنيسيوم وفيتامين B6 وتناول الأطعمة المصنّعة الغنية بالدهون والسكر.

 

ومن الأسباب المهمة، نذكر المبيدات التي يتم تخزينها داخل الخلايا الدهنية ويكون مصدرها تناول الدجاج والأسماك.

 

ما هو العلاج؟

 

يكمن العلاج في اتباع النصائح التالية:

 

-إعتمدي نظام غذائي منخفض في الدهون وغني بالألياف.

-خففي من كمية الكافيين.

-مارسي الرياضة بإنتظام.

 

اقرأوا المزيد عن هرمون الاستروجين على هذه الروابط:

 

ما هي آثار إرتفاع هرمون الإستروجين على جسم النساء؟

كيف يؤثر هرمون الاستروجين على الحمل؟

تعرفي على أعراض وأسباب وطرق علاج نقص الاستروجين من جسمك!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟