ما هي العوامل المسببة للإجهاض المتكرر؟

ما هي العوامل المسببة للإجهاض المتكرر؟

يتم تعريف الإجهاض المتكرر بشكل بسيط على أنه خسارة للجنين ثلاثة مرّات أو أكثر متتالية قبل إتمام الأسبوع الـ20 من الحمل.  إلّا أن الجمعية الأميركية للطب الإنجابي قد عرّفت مؤخرا الإجهاض المتكرر بخسارة الجنين مرّتين وأكثر، وأن هذا النوع من الحمل يمكن وصفه بالحمل السريري لأنه قد خضع لصورة بالموجات فوق الصوتية أو أن أنسجة الحمل يمكن تحديدها بعد الإجهاض.

 

ما هي العوامل التي تسبب الإجهاض المتكرر؟

 

معظم أسباب الإجهاض ناتجة عن الكروموسومات، أو التشوهات الجينية التي قد تأتي من البيوضة، الحيوانات المنوية، أو من الجنين نفسه وتظهر في وقت مبكر. ما يقارب 12 إلى 15٪ من حالات الحمل المعترف بها سريريًا تنتهي بالإجهاض.

 

 ومع ذلك، تشير التقديرات إلى أن ما لا يقل عن 30 إلى 60٪ من حالات الحمل تنتهي في غضون الأسابيع الـ 12 الأولى منه وفي أغلب الأوقات لا تدرك المرأة حتى أنها كانت حاملا. إن خطر الإجهاض المتكرّر يزيد كلما كان عدد مرّات فقدان الجنين في السابق مرتفعاً. ومن الأسباب التي تؤدي الى هذه الحالة، نذكر التالي:

 

تقدم المرأة بالسنّ

 

يرتبط عامل تقدم المرأة في السن مع زيادة خطر الإجهاض، والذي يعتقد أنه بسبب سوء نوعية البويضة مما يؤدي إلى تشوهات الكروموسومات (الوراثية). وفي بعض الأحيان، قد يكون للأم أو الأب أنفسهم مخالفة طفيفة في جيناتهم، ما قد ينتقل للجنين وبالتالي يؤدي إلى الإجهاض.

 

تشوهات في الرحم

 

في بعض الأحيان، يمكن أن تحدث بعض التشوهات في الرحم ما يؤدي إلى الإجهاض. يحصل ذلك بسبب ضعف إمدادات الدم أثناء تكوّن الحمل أو جرّاء الالتهابات. أمّأ بالنسبة لموضوع التشوهات التي تصيب الرحم، فيمكن أن تكون وراثية او قد تتطوّر عبر الوقت.  

 

ضعف جهاز المناعة

 

قد يلعب ضعف جهاز المناعة عند المرأة أيضا دورا في الإجهاض المتكرّر. فقد يؤثر الخلل في الهرمونات على فقدان الحمل، بما في ذلك مرض الغدة الدرقية والسكري بالإضافة إلى مشكلة تخثر الدم عند الأم.

 

التدخين

 

التعرض لبعض المواد الكيميائية، والأشعة السينية x-rays، وما إلى ذلك قد يزيد أيضا من خطر الإجهاض المتكرّر. بعض هذه العوامل ذات صلة بالعمل، في حين أن بعضها الآخر قد يكون مرتبطا بنمط الحياة. الاستخدام المفرط للكافيين، والتدخين المباشر وغير المباشر قد يؤثر على الحمل. دون أن ننسى أن السمنة تزيد أيضاً من خطر الإجهاض المتكرّر.

 

اقرأوا المزيد عن الاجهاض على هذه الروابط:

 

هذه هي أسباب الإجهاض في الأشهر الأخيرة

هل يؤدي العطس الى الاجهاض؟

الاجهاض المتكرر... 9 عوامل يمكن أن تسبّبه!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟