ما هي الفيتامينات المضادة للعقم والمعززة للخصوبة؟

ما هي الفيتامينات المضادة للعقم والمعززة للخصوبة؟

كما يعلم الأزواج الذين عانوا من مشاكل في الإنجاب، يمكن أن يكون العقم من الرحلات الصعبة مع إمكانيات علاج مختلفة. ولكن هناك خيار واحد لتعزيز فرص الإنجاب والتقليل من العقم، وهو بسيط نسبياً وغير جراحي: النظام الغذائي - وبشكل أكثر تحديداً، المغذيات الدقيقة التي تحصلين عليها من خلال الطعام أو المكملات الغذائية.

فيتامينات مضادة للعقم

1

فيتامينات B

من المحتمل أنكِ سمعتِ أن حمض الفوليك (فيتامين B9) مهم قبل وأثناء الحمل، لكن فيتامينات ب الأخرى تلعب دوراً في الخصوبة أيضاً. أثبتت دراسة ارتباط تناول كميات أكبر من الفيتامينات B-1 و B-2 و B-3 و B-6 و B-12 بزيادة التبويض ومنع اضطراب التبويض.

2

فيتامين C

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل الضرر الخلوي في جميع أنحاء الجسم، وكذلك زيادة امتصاص الحديد. وجدت دراسة أن تناول فيتامين C مع فيتامين E أدى إلى تحسين عدد الحيوانات المنوية وتنقلها وأحياناً سلامة الحمض النووي (بمعنى آخر، الجودة) لدى الرجال. ان البدل اليومي الموصى به من فيتامين C هو 90 ملليجرام للرجال و 75 ملليجرام للنساء.

 

3

فيتامين D

لقد ربطت دراسات عديدة بين نقص فيتامين D والعقم. وجد تحليل، وجود مستويات منخفضة من فيتامين D  لدى النساء اللواتي يعانين من العقم بسبب متلازمة تكيس المبايض. من هنا، لا بدّ من الحرص على الجلوس لمدة 20 دقيقة على الأقل تحت اشعة الشمس، وتناول مكملات فيتامين D وفقاً لتوصيات الطبيب.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟