من يحدّد نوع الجنين؟ المرأة او الرجل؟

من يحدّد نوع الجنين؟ المرأة او الرجل؟

من المسؤول عن تحديد نوع الجنين

يشكّل موضوع معرفة الاهل جنس الجنين قبل الولادة هاجساً كبيراً وينال إهتماماً واسعاً، فمن المسؤول عن تحديد نوع الجنين؟ المرأة أو الرجل؟ بما أن هذا الأمر قد ينشىء بعض الخلافات بين الزوجين، لا بدّ ان تجدوا الإجابة في السطور القادمة.

من المسؤول عن تحديد نوع الجنين؟

كما يعلم معظمكم، يعتمد تحديد جنس الجنين على الكروموسومات التي يحملها. فإذا تم تخصيب البويضة عن طريق الحيوانات المنوية مع كروموسوم X ، فسوف تكون فتاة، بينما إذا تم تخصيب البويضة عن طريق الحيوانات المنوية مع كروموسوم Y، فسيكون صبياً. فالحيوانات المنوية ذات الكروموزوم X تميل إلى التحرك ببطىء، بسبب وجود المزيد من الميتوكوندريا، ولكن لها عمر أطول من الحيوانات المنوية Y، التي لديها معدلات حركية أعلى. مزيد من الميتوكندريا يعني المزيد من القدرة على إنتاج الطاقة، وهو ما يفسر معدل البقاء على قيد الحياة لفترة أطول بعد التلقيح.

لذلك، إذا كانت المرأة تعرف التوقيت الصحيح لفترة التبويض، عليها ان تعرف انه خلال هذه الفترة يمكن أن تنتقل الحيوانات المنوية إلى قناتي فالوب في أقل من 20 دقيقة، ويمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة 4-7 أيام داخل المهبل.

من هنا، إن الحيوان المنوي للرجل هو المسؤول عن تحديد الجنين، وليس البويضة، لأنه يحمل الكروموسومات XY أي ذكر وأنثى، أما بويضة المرأة فلا تحتوي سوى على كروموزومات XX للإناث.

نصائح لحملٍ صحي

- من المهم ان تلتزم الحامل بزيارة الطبيب كلّ شهر، الذي بدوره سوف يتابع حملها ويجنبها ايّ مضاعفات محتملة.

- من الضروري ان تتبع المرأة الحامل نظاماً غذائياً صحياً خالياً من الدهون المشبعة والسكريات، وغنياً بالألياف الغذائية والبروتينات، بالغضافة إلى الفيتامينات والأوميغا 3.

- كما انه من المفيد ان تمارس الحامل التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم ويوميّ ولو لمدة 30 دقيقة. يمكن ان تمارس التمارين الخفيفة والمعتدلة كالمشي والركض.

لقراءة المزيد عن الجنين إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يتطوّر الجنين في الأسبوع 29 من الحمل؟

هذا ما يجب أن تعرفيه عن نموّ الجنين في شهره الخامس!

ركلات الجنين تطمئنك على صحته ونشاطه!

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟