هذه هي أعراض ضعف المبايض... هل تؤثر على الحمل؟

هذه هي أعراض ضعف المبايض... هل تؤثر على الحمل؟

يعتبر ضعف المباض من أبرز الأسباب المؤدية إلى العقم وانخفاض فرص الحمل، بمعنى آخر هو نوع من القصور الذي يصيب المبايض فتصبح عاجزة عن إنتاج البويضات اللازمة لزيادة فرص الحمل. كما ويؤدي هذا القصور إلى إنتاج بويضات غير سليمة تعجز الحيوانات المنوية عن تلقيحها.

 

أسباب ضعف المبايض

 

من الأسباب المؤدية لضعف المبايض المؤثرة على الحمل هي العمر إذا تخطى الـ40 عاماً، إضافة الى شذوذ الكروموسومات مثل متلازمة تيرنر حيث تملك المرأة الكروموسومات X، أو أن هناك تشوهات في الجينات مثل هشاشة كرموسوم X.

 

كما ويمكن إلحاق الضرر بأنسجة المبايض والتسبب بضعفها من خلال العمليات الجراحية لإزالة جزء من الرحم أو الرحم بكامله، الخراجات على المبيض الناجمة عن بطانة الرحم أو الأورام الحميدة و الخبيثة. الى ذلك، إن الإشعاع أو العلاج الكيميائي، الظروف المناعية، التصاقات الحوض، أو ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، من أسباب ضعف المبايض.

 

أعراض ضعف المبايض

 

أعراض ضعف المبايض مماثلة لتلك التي تشعر بها المرأة عند انقطاع الطمث. قد تصبح فترات الحيض غير منتظمة أو قد تتوقف. وتشعر المرأة بأعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة، التعرق الليلي، جفاف المهبل، انخفاض الرغبة الجنسية، وصعوبة في النوم.

 

نصائح لعلاج ضعف المبايض وزيادة فرص الحمل

 

إن تدفق الدم الغني بالأوكسجين إلى المبايض أمر ضروري لصحة البويضات. ويمكن أن ينخفض بسبب عدم ممارسة الرياضة، جفاف الجسم، وسماكة الدم. بالتالي، لزيادة تدفق الدم إلى المبايض وزيادة فرص الحمل، اتبعي هذه النصائح:

 

اشربي 8 أكواب من الماء يومياً

 

الجفاف يمكن أن يسبب سماكة الدم وتقليل الدورة الدموية في الجسم. يمكنك وضع زجاجة الماء بالقرب من سريرك لتتذكري أن تشربي أول كوب قبل النهوض من السرير.

 

ممارسة الرياضة

 

حاولي البحث عن رياضة تحبينها وذلك بهدف تحريك الجسم وتسهيل تدفق الدم إلى المبايض. فمثلاً بإمكانك أن تمارسي رياضة التنس، المشي، الجري، الرقص...

 

تناولي الأطعمة المفيدة لصحة المبايض:

 

نبتة الماكا

 

تعمل نبتة الماكا على علاج ضعف المبايض وتحسين فرص الحمل. فإنها تساعد في تحقيق التوازن بين الهرمونات وهي قادرة على القيام بذلك عن طريق تغذية نظام الغدد الصماء. وهذا أمر ضروري عند التحضير للحمل واللقاح الاصطناعي لأن التوازن الهرموني الصحي مرتبط بصحة البويضات.

 

غذاء ملكات النحل

 

غذاء ملكات النحل هو من الأغذية المعالجة لضعف المبايض. وهو الطعام الذي تأكله فقط ملكة النحل وينبغي أن تتناوله المرأة  قبل ثلاثة أشهر على الأقل من التخطيط للحمل الطبيعي أو إجراءات التلقيح الاصطناعي.

 

خضراوات بالأوراق الخضراء الداكنة

 

إن الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة غنية بالمغذيات. وتحتوي على المواد المضادة للأكسدة، المعادن، والبروتينات التي تساعد في تحفيز الجسم وتغذية البويضات مثل الجرجير، الكرنب، الخس، اللفت الأخضر، البقدونس، والسلق.

 

اقرأوا المزيد عن صحة المبايض على هذه الروابط:

 

7 أعراض تؤكد إصابتك بتكيّس المبيض... احذريها!

هذه الأعراض تدل على إصابتك بتكيس المبايض... فإحذريها!

كيف يؤثر تكيّس المبايض على الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟