هل يؤدي التلقيح الإصطناعي الى الإصابة بسرطان الثدي؟

هل يؤدي التلقيح الإصطناعي الى الإصابة بسرطان الثدي؟

أثبتت الدراسات الأخيرة وجود علاقة بين الإصابة بسرطان المبايض والثدي وعمليات التلقيح الصناعي، فالنساء اللواتي يخضعن للتلقيح الصناعي هنّ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي فاللواتي خضعن لعمليّة تنشيط المبايض، وهي جزء أساسيّ من علاج التلقيح الصناعي، كنّ أكثر عرضة لتطوير أنسجة الثدي الكثيفة والتي هي أخطر عامل للإصابة بسرطان الثدي.

 

تنشيط المبايض سبب أساسي في الاصابة بسرطان الثدي

 

تحتوي أنسجة الثدي الكثيفة على عددٍ أكبر من الأنسجة الغدية وعلى كميّةٍ أقلّ من الدهون ما يعني أنّها تتضمّن خلايا أكثر قد تتحوّل إلى خلايا سرطانيّة. والنساء اللواتي يعانين من العقم هنّ بالأصل أكثر عرضة لنمو أنسجة الثدي الكثيفة عندهنّ.

 

كما أثبت أن النساء اللواتي خضعن لتنشيط المبايض كان عندهنّ أنسجة الثدي الكثيفة، كما أنه أثناء التجهيز لإجراء عملية أطفال الأنابيب يعمل طبيب النساء والتوليد على تنشيط المبايض بتنشيط هرمون الاستروجين، ما يسبب الإصابة سرطان المبايض والثدي، فتنشيط المبايض أكثر من 3 مرات يدخل السيدة فى دائرة خطر الإصابة بالسرطان.

 

السيدات اللواتي أجرين عملية أطفال الأنابيب وحقن هرموني لتحفيز المبايض ازدادت لديهن كثافة الثديين، وهذا يعنى ارتفاع فرص إصابتهن بسرطان الثدى بمعدل 6 أضعاف من النساء الأخريات.

فأنسجة الثدى تزيد بمقدار 4.26 سم مكعب بعد خضوع السيدة لتنشيط المبيض، بينما متوسط زيادة هذه الأنسجة فى النساء اللواتي يتمتعن بخصوبة عالية هي 1.53 سم مكعب.

 

وسّعوا معلوماتكم حول مسببات سرطان الثدي من خلال موقع صحتي:

 

لا تتجاهلي اعراض سرطان الثدي!

ما علاقة العمل في الليل بسرطان الثدي؟

الوزن الزائد ليس مشكلة جمالية فحسب... فكيف يؤثر على سرطان الثدي؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟