هل يكون الحقن المجهري سبباً للولادة المبكرة؟

هل يكون الحقن المجهري سبباً للولادة المبكرة؟

إن عمليات "أطفال الأنابيب" و"الحقن المجهري" هي اليوم بمثابة أحد الحلول لمشاكل تأخر الحمل عند بعض الأزواج، وهذا التأخر هو نتيجة لعوامل متعددة متعلقة بالخصوبة، وعمر الأزواج وطبيعة حياتهم وأوضاعهم الصحية. ولكن ما هي إيجابيات وسلبيات هذه التقنية؟ وهل هي فعلاً تؤدي إلى الولادة المبكرة؟

 

حقائق تظهرها الدراسات

 

ضمن هذا الإطار، قام بعض الباحثين الإيطاليين بجمع وتحليل مجموعة من الدراسات التي تم نشرها في السنوات الماضية، والتي تتمحور حول موضوع الحقن المجهري. شمل هذا البحث 15 دراسة، تم من خلاله تحليل ما يقارب 62 ألف حالة، نتجت عنها 3800 ولادة مبكرة. وقد استنتج الباحثون في تقريرهم أن هذه الحالات من الحقن المجهري قد أظهرت زيادة بنسبة 80% تقريباً لخطر الولادة المبكرة، أي الولادة التي تحصل قبل الأسبوع الرابع والثلاثين بعد الحقن في المختبر، وقد أتت هذه النتيجة بالمقارنة مع النساء اللواتي يحملن طبيعياً.     

 

ويشير البحث أيضاً إلى أن أسباب الولادة المبكرة مرتبطة بشكل وثيق بنمو المشيمة التي تلعب الدور الأساسي في تغذية الجنين وتثبيت الحمل، لذلك يجب على الطبيب المتابع للحمل أن يقوم بفحص الموجات فوق الصوتية لعنق الرحم عند هؤلاء النساء للتأكد من سلامة المشيمة، واكتشاف أي خلل وإجراء التدابير الوقائية في الوقت المناسب وقبل تطوّر الخلل إذا وجد. وذلك من شأنه أن يقي الأم والجنين خطر الولادة المبكرة.

 

عن الحقن المجهري

 

تقوم الفكرة على تنشيط عمل المبيض بواسطة أدوية تساعد على إنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات التي يتم سحبها بدقة شديدة بعد أن تكون قد وصلت إلى النضوج. بعد ذلك يقوم الطبيب باختيار أفضل البويضات من حيث الحجم والنوعية، وحقن كل منها بحيوان منوي يكون أيضاً من أفضل الحيوانات المنوية التي تم الحصول عليها من الرجل، وتتم عملية الحقن تحت المجهر في المختبر.

 

تُترك البويضات التي تم تخصيبها في ظروف مهيأة لمدة 18 ساعة، وبعد التأكد من نجاح الإخصاب، أي انقسام البويضة، تُترك تحت المراقبة لمدة 48 ساعة أخرى لتتحوّل إلى 8 خلايا، ليقوم بعدها الفريق الطبي بنقل هذه البويضات الملقحة إلى رحم الأم.

 

تقوم هذه الأخيرة بتناول الأدوية المثبتة لفترة أسبوع، وتجري اختبار الحمل على أمل أن تكون النتيجة إيجابية.

 

المزيد حول الحقن المجهري في هذه الروابط:

 

هذه هي نسبة نجاح الحقن المجهري من الدورة الاولى

هذه هي علامات الحمل بعد الحقن المجهري

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن الحقن المجهري لكي تحقّقي مع زوجك حلم الانجاب!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟