هذه هي علامات الحمل بعد الحقن المجهري

هذه هي علامات الحمل بعد الحقن المجهري

قد تعانين من بعض المشاكل بعد الزّواج تحرمكِ من الإنجاب بطريقةٍ طبيعيّة، لذلك يلجأ الأطبّاء أحياناً إلى الحقن المجهري. في هذا المقال من صحتي سنسلّط الضوء على هذه الوسيلة وأعراض نجاحها وبالتالي حصول الحمل.

 

ما هو الحقن المجهري؟

 

 تُعرف وسيلة الحقن المجهري بأنّها من أشهر الطّرق المعتمدة لتلقيح البويضة اصطناعياً، وذلك بعد تعذّر حدوث الحمل بين الزوجين بسبب عدّة مشاكل قد تواجهما.

 

وبعد الخضوع للحقن المجهري، قد ينتابكِ القلق وحالة نفسيّة سيّئة بسبب الإنتظار لمعرفة مدى نجاح التجربة التي قد تمكّنكِ أخيراً من الحمل؛ وذلك لأنّه عليكِ الانتظار إلى ما بعد اليوم الخامس من إجراء الحقن المجهري.

 

يعتمد نجاح هذه الوسيلة على عوامل كثيرةٍ أبرزها سنّكِ؛ إذ أثبتت بعض الأبحاث ان نسبة نجاح هذه الطريقة في حال تجاوز عمركِ الـ35 عاماً تُقدّر بـ40 في المئة، أمّا إذا تجاوز سنّكِ الـ40 عاماً فتصبح نسبة نجاح الحقن المجهري 12 في المئة.

 

أعراض الحمل بعد الحقن المجهري

 

يتوجب عليكِ الإستلقاء والحصول على القسط الكافي من الراحة وعدم إجهاد نفسكِ في الأيام الأولى التي تلي العملية. كما عليكِ البقاء في مكانٍ دافئ لأنّ ذلك يساعد على نمو الجنين، إضافة إلى وجوب ارتداء الملابس التي تمنحك الدفء وتجنّب الثياب الخفيفة.

 

وبعد اليوم الخامس من التلقيح الاصطناعي، تبدأ احتمالية انغراس الجنين في رحمكِ وهنا قد تشعرين ببعض الآلام؛ مثل حدوث وخزٍ في بطنكِ والشّعور بآلامٍ في ثدييكِ.

 

هذه الإشارات إيجابيّة وتنذر بنجاح العملية بعد مرور المدّة اللازمة والتي غالباً ما تكون 15 أسبوعاً. ولكن لا بدّ لكِ من اللجوء إلى الطّبيب للتأكد من نجاح العمليّة وعدم الاتّكال فقط على الأعراض التي تشعرين بها.

 

وأخيراً، فإنّ الأعراض التي تشعرين بها بعد الحقن المجهري ليست كافية للتأكّد من نجاح العمليّة، إنّما يُفضّل استشارة الطبيب التي سيجري لكِ بعض الفحوص اللازمة التي تؤكد بدورها نجاح أو فشل العملية.

 

اقرأوا المزيد عن الحقن المجهري على هذه الروابط:

 

كيف تتأكدين انك حامل بعد الحقن المجهري؟

هل يؤدي الحقن المجهري فعلاً الى تشوّه الجنين؟

بعد الحقن المجهري... هذه الأعراض تؤكد لك نجاح الحمل!

 

 

‪ما رأيك ؟