إذا كان أبناؤكم في مرحلة المراهقة المتوسطة... اليكم ما يجب ان تعرفوه عنها

إذا كان أبناؤكم في مرحلة المراهقة المتوسطة... اليكم ما يجب ان تعرفوه عنها

ما هي المراهقة المتوسّطة؟ وما هي أبرز التغيّرات التي تطرأ على جسم المراهق وفكره وعقله؟ كل هذه الأسئلة والتساؤلات تجدون الإجابة عنها في هذا المقال من موقع صحتي الذي يكشف لكم أبرز المعلومات التي تحتاجون إلى معرفتها حول المراهقة المتوسّطة. 

 

ما هي المراهقة المتوسّطة؟ 

 

المراهقة المتوسّطة هي الفترة التي يقف فيها المراهق أمام نفسه ويرى التغيّرات باتت واضحة على جسمه ويلاحظ التغيّر في التفكير وفي المشاعر، ومن هنا أهمية التعرّف إلى أبرز المراحل التي يجتازها المراهق في هذه الفترة، خصوصاً أنه يشهد النمو الكبير واللافت في هذا الموضوع. 

 

النمو الجسمي

 

في هذه المرحلة من مراحل المراهقة، يختبر المراهق النمو الجسديّ، سواء على صعيد الفتيات أو الشبان، فهما معاً يلاحظان التغيّرات الكبيرة على صعيد الجسم، خصوصاً لجهة الشعر لدى الشباب ونمو الصدر لدى البنات، كما أن الفتيات يتّخذن الشكل الخاص بأجسامهن، لجهة نموّ الأرداف والخصر المتناسق وغيرها، في حين أن الشباب يلاحظون نموّ العضلات وغيرها في الجسم. 

 

النمو الحركيّ

 

في هذه الفترة أيضاً يلاحظ المراهق أنه بات أكثر نشاطاً وحيويةً، في حين أن تصرّفاته باتت أكثر اتزاناً ويحرص على أن يتمتّع بالقوة والصلابة التي يحتاجها، خصوصاً لجهة قدرته البدنية عند الشباب، والقوة على التحرّك بسلاسة لدى الفتيات، من هنا يزداد ميلهما إلى الرياضة والنشاطات الحيوية التي تحتاج إلى الحركة الشديدة. 

 

النمو العقلي

 

أيضاً من الأمور التي يلاحظها المراهقي في هذه المرحلة التي تعرف بالمراهقة المتوسّطة، هو النمو العقليّ، حيث يصبح العقل أكثر وعياً للأمور التي تحصل معه والتغيّرات التي تطرأ عليه، فيصبح تفكيره أكثر نضوجاً من فكر الطفل، وأقل نضوجاً من فكر الشباب، وهذا ما يجعله يشعر ببعض الضياع في حالات كثيرة، في حين أنه يجيد التأقلم مع بعض الأمور والأحداث التي تحصل.

 

يقدّم لكم موقع صحتي نصائح عديدة للتعامل مع اولادكم المراهقين:

 

كيف يبني المراهق علاقاته الإجتماعية؟

كتب لا بدّ من مطالعتها لمعرفة التعامل مع المراهق

كيف تتعاملون مع أبنائكم المراهقين العصبيين؟

‪ما رأيك ؟