إكتشفوا أبرز أسباب الإنفعالات لدى لمراهقين!

إكتشفوا أبرز أسباب الإنفعالات لدى لمراهقين!

إن الانفعالات هي جزء طبيعيّ من مرحلة المراهقة وهي تترجم نظرة المراهق إلى ذاته وإلى الآخرين. فالمراهق في هذه الفترة يتفاعل مع كل المشاكل الحياتية والظروف التي يعيشها بشكل متطرّف أحياناً أو مبالغ به ذلك بسبب التغييرات الهرمونية التي يشهدها جسده وعقله. ويمكن تعريف الانفعالات بأنها أنواع مختلفة من المشاعر وتشمل: الحب، الفرح، الحزن، الكآبة، الخوف، الملل، الغضب وغيرها.

 

اسباب انفعالات المراهقين

 

العوامل الجسدية

 

- يمرّ المراهقون بالكثير من التغييّرات الجسدية خلال فترة المراهقة ما يفرض عليهم التأقلم مع شكل أجسامهم في طور النمو السريع والمفاجئ. فهذا الأمر قد يتسبب لهم بالإحراج ويؤثر كثيراً على صورتهم الذاتية ما يؤدي إلى قلّة الثقة بالنفس، وبالمقابل إن التأخر في النمو يجعلهم يشعرون بالإحباط والانعزال.

 

- كما أن الانفعالات عند المراهقين قد تكون أيضاً بسبب قلّة النوم والسهر لوقت طويل وفي المقابل النوم لساعات الظهر. فالمراهق بحاجة للنوم على الأقلّ 9 ساعات خلال فترة الليل، وأقلّ من ذلك سيؤثّر على مزاجهم.

 

- إن الانفعالات عند المراهقين أيضاً قد يكون سببها قلّة التغذية والوجبات السريعة الغنية بالدهون والسكريات والتي لها تأثير كبير على مزاجهم وصحتهم على السواء.

 

العوامل العقلية

 

إن الدماغ في فترة المراهقة يكون في طور النمو، خصوصاً قشرة الفص الجبهي، المرتبط بشكل مباشر مع المناطق المسؤولة عن تنظيم المشاعر والانفعالات. وهذا يعني أن المراهقين يمكن أن يجدوا صعوبة أكبر في السيطرة على مشاعرهم القوية ما يجعلهم يتفاعلون بطريقة مبالغ بها مع الظروف والمشاكل التي يواجهونها.

 

العوامل الاجتماعية والعاطفية

 

أفكار جديدة، عواطف جديدة، أصدقاء جدد ومسؤوليات جديدة، كل هذه الأمور تؤثر على مشاعر المراهقين وإنفعالاتهم.

المراهقون، في هذه المرحلة، يتعلمون كيفية حلّ المزيد من المشاكل من تلقاء نفسهم ويبحثون عن الاستقلال والحرية، إنهم مشغولون بالتفكير في تحديات الحياة مثل الصداقات والعلاقات المدرسية والعائلية.

 

بعض النصائح للتعامل مع انفعالات المراهقين:

 

- الثقة المتبادلة بين الاهل والمراهقين أساسية لفهم أسباب إنفعالاتهم وتعليمهم كيفية السيطرة عليها لتجنّب المشاكل.

- لا يجب أن يواجه الأهل انفعالات المراهقين بردّات فعل إنفعالية أخرى، بل عليهم مناقشته بالموضوع بعد أن يهدأ.

- تشجيعه على ممارسة الرياضة وبعض الأنشطة التي يحبّ بالإضافة إلى إدراج الأطعمة الغذائية في نظامه الغذائي ما يساعده على التخفيف من انفعالاته وتعديل مزاجه.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

واجهي اكتئاب المراهقين بخطوات بسيطة! 

إحذروا هذه العوامل... فهي تزيد من خطر إنتحار المراهقين!

3 أنواع من المخاوف طبيعية عند المراهق... لا تقلقوا منها!

 

‪ما رأيك ؟