اتبعوا هذه النصائح لزيادة حسّ المسؤولية عند المراهق!

اتبعوا هذه النصائح لزيادة حسّ المسؤولية عند المراهق!

تعتبر فترة المراهقة من أهم المراحل على الإطلاق في ما يتعلّق بتربية المراهق واكتسابه لبعض الخصال الحميدة التي يمكن أن ترافقه طيلة حياته. من هنا وخلال المراهقة من المهم أن يحرص الأهل على زيادة حسّ المسؤولية عند المراهق من خلال اتباع النصائح التالية.

 

كيفية زيادة حسّ المسؤولية عند المراهق

 

إشراكه بالقرارت

 

إن اتخاذ القرار المناسب والمشاركة في اختيار الأنسب، هو من الأمور التي تعزز من حسّ المسؤولية عند المراهق. لذلك، عليكم إشراكه في القرارات المنزلية، كالتخطيط لشراء الأجهزة المنزلية الجديدة، أو اختيار مكان لقضاء الإجازة العائلية، فهذا الأمر سوف يعزّز من شعوره بالمسؤولية.

 

منحه الثقة

 

أن تثقوا بالمراهق أمرٌ أساسيّ ومهمّ في مجال زيادة حسّ المسؤولية عنده. الأمر ليس سهلاً، ولكن عليكم الّا تضعفوا أبداً وأن تتشجعوا في السماح له بالقيام ببعض الأنشطة خارج المنزل وبمفرده كالتخييم مثلاً، و ان تتحلّوا بالقوّة لتسمحوا له بمجالسة أحد أشقاءه الصغار أثناء غيابكم عن المنزل. إن الثقة بالمراهق تعزّز من حسّ المسؤولية لديه وتقوّي شخصيته.

 

التطوّع والأعمال الإنسانية

 

شجعوا المراهق على التطوّع في الجمعيات والأعمال الخيرية والإنسانية، فالعمل التطوعي أمر بالغ الأهمية في حياة المراهق ويزيد من حسّ المسؤولية عنده. من هنا إن مساعدة الآخرين يجعلهم يعون أهمية الاهتمام والاعتناء بالآخرين وخصوصاً أولئك المحتاجين بحيث أنهم يحاولون جمع المساعدات المالية لتأمين الأدوية، المسكن والمأوى المناسب لهم.

 

تشجيعه على العمل في العطلة الصيفية

 

إن عمل المراهق خلال العطلة الصيفية أمر مهمٌّ جداً ومفيدٌ له بحيث يزيد من حسّ المسؤولية عنده. كما ان هذا الأمر سيؤدي إلى تحقيق أمرين: سيكون المراهق جزءاً من فريق ويتعلم كيفية الإلتزام بالنظام المفروض من قبل مكان العمل بالإضافة تعزيز حسن إدارته للأموال التي يجنيها من تعبه الخاصّ.

 

مواجهة عواقب أخطائه

 

لا تحاولوا حماية طفلكم المراهق بشكل متواصل والدفاع عنه عندما يواجه المشاكل في المدرسة او الحيّ. اتركوه يواجه العقاب بحال ارتكب خطأ معيّن، حتى ولو وصل الأمر إلى حدّ طرده من المدرسة لبضعة أيّام.

 

لقراءة المزيد عن تربية المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

واجهي اكتئاب المراهقين بخطوات بسيطة! 

إحذروا هذه العوامل... فهي تزيد من خطر إنتحار المراهقين!

3 أنواع من المخاوف طبيعية عند المراهق... لا تقلقوا منها!

‪ما رأيك ؟