الحالة النفسيّة... تزيد من المرض أو تقي منه؟

الحالة النفسيّة... تزيد من المرض أو تقي منه؟

هناك علاقة وثيقة تربط بين الإصابة بالأمراض والحالة النفسية للإنسان، حيث تبيّن أن أكثر الناس عرضة للمرض هم الذين يعانون من التعاسة والاكتئاب. فبإمكان الانسان أن يتخلص من الاعراض الجسمانية الناشئة عن المتاعب النفسية إذا اختار ذلك.

 

طرق لتحسين الحالة النفسية

 

ظروف العمل والالتزامات الأسرية والأمراض غالباً ما تشكل ضغوطاً نفسية كبيرة على كثير من الأشخاص، مما ينعكس على مزاجهم وشعورهم بالإعياء والقلق بشكل دائم، وللتغلب على هذه المشكلة ينصح بإحداث بعض التغيرات على نظامكم الغذائي لإضافة أطعمة تبعث على تحسين المزاج والحالة النفسية للشخص.

 

قبل التحدث عن بعض الأطعمة التي تحسن المزاج، يجب ممارسة نوع من الرياضة لنصف ساعة على الأقل يومياً، ويكفي ممارسة بعض تمارين اليوجا أو التأمل أو السير لبعض الوقت. فإنّ ممارسة التمارين تساعد على إفراز هرمونات السعادة وتساعد على تنشيط الحالة العقلية للشخص.

 

أمّا بالنسبة للأطعمة، ينصح بتناول الأسماك الغنية بالدهون مثل السلمون والسردين، التي تحتوي على أوميجا 3 وفيتامين د ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل، لأنّ ذلك يحسن من صحة العقل والمزاج.

 

ولرفع روحكم المعنوية، ينصح بقضاء خمس دقائق في التفكير في إنجاز إيجابي قمتم به أثناء يومكم، ثم كافئوا نفسك على ذلك. ويجب تناول وجبة خفيفة تحتوي على ۱۰ جرامات من البروتين، فهي تساعد على تنشيط وإيقاظ المستقبلات في المخ.

 

كما أنّ جرعة معتدلة من الكافيين مقبولة في هذا الوقت، والتي يمكن الحصول عليها من كأس من الشاي الأسود أو الأخضر، أو فنجان من القهوة يحتوي على نسبة ٥۰% كافيين. ولتحسين المزاج أيضاً يمكن إضافة إلى ما ذكر تناول الشوكولا.

‪ما رأيك ؟