هل جرّبتم السموثي كوجبة فطور غنيّة ومغذيّة؟

هل جرّبتم السموثي كوجبة فطور غنيّة ومغذيّة؟

يحافظ مخفوق الفواكه أو السموثي على الشعور بالشبع، ويزوّد الجسم باحتياجاته من الطاقة والعناصر الضرورية في الصباح. ويستخدم هذا العصير عموماً كبديل للحلوى أو لتعزيز محتويات وجبة غذائية، لكن عند التفكير في استبداله بالفواكه والخضروات لا بدّ من معرفة الإيجابيات والسلبيات.

 

فوائد السموثي

 

تعتبر الخضراوات والفواكه الطازجة قليلة السعرات الحرارية، ومن المصادر الغنية بالطاقة. ويعني ذلك أنّ وجودها في الطعام يزوّد الجسم بقليل من السعرات الحرارية والكثير من المغذيات. كذلك تميل إلى أن يكون محتواها غنياً بالمياه. وتحتوي الفواكه خصوصًا المجففة على الألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع.

 

الألياف الغذائية مهمّة للصّحة، فهي تساعد على عميلة الإخراج وتخلص الجسم من الفضلات ومنع الإمساك. أما الألياف القابلة للذوبان فتوجد في البقول والجزر والحمضيات، وتساعد على تقليل الكوليسترول وخفض معدل السكر في الدم.

 

كما يساعد السموثي في تنزيل الوزن وخصوصا دهون الجسم. فهو غني بالفيتامينات والمعادن والالياف التي تساعد في التخلص من الدهون الزائدة من الجسم بشكل طبيعي. كما أنّها تقلل الشهية للأكل الغير صحي، وتجعلكم مستعدين أكثر للأكل الصحّي.

 

بالإضافة إلى أنّه غنّي بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض بشكل عام، ومن آلام الدورة الشهرية. أخيرًا، هو أسهل وأسرع وسيلة لإدخال كمية كافيه من الورقيات والفواكه إلى الجسم بدون عناء أكلها. وبنفس الوقت الحصول على نسبة أعلى من المواد المغذية، وبفضل الفواكه لن تلاحظون أي مرارة لطعم الورقيات.

 

على ماذا يحتوي مخفوق الفواكه الصّحّي؟           

 

- نصف كوب لبن رائب ونصف كوب حليب.

- حصة من الفواكه الموسمية كحبة موز أو ست حبات فراولة أو شريحتا أناناس وغيرها.

- نصف كوب من الخضروات الورقية الطازجة مثل النعناع أو السبانخ.

- ملعقة من رقائق الشوفان أو زبدة الفستق، لتعطي للسموثي الكثافة المناسبة وكمصدر صحّي للبروتين.

- يمكن إضافة القليل من الماء أو عصير الليمون أو البرتقال.

- ملعقة عسل صغيرة للتّحلية.

‪ما رأيك ؟