الشراهة عند المراهقين... متى تتحوّل إلى مشكلة مرضية؟

الشراهة عند المراهقين... متى تتحوّل إلى مشكلة مرضية؟

يمكن أن يعاني المراهقون من العديد من المشاكل على الصعيد الصحي الجسدي والنفسي، فهذه المرحلة من حياتهم حسّاسة جداً. وفي هذا الإطار، إن كنت تلاحظين أن أولادك المراهقين يميلون إلى تناول الطعام بكثرة، فيمكنك الإطلاع على المعلومات التي يقدّمها موقع صحتي في هذا المقال حول داء الشراهة عند المراهقين. 

 

ما هي أسباب الشراهة عند المراهقين؟ 

 

- تعتبر المشاكل الجسدية الداخلية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى رفع مستوى الشراهة لدى المراهقين، وفي هذا الإطار، يميل المراهقون إلى تناول مختلف أنواع الأطعمة من دون التفكير في العواقب التي قد تنتج عنها، لذا يصبحون أكثر عرضة لاكتساب الوزن الزائد بسرعة. ومن أبزر هذه المشاكل نلفت إلى تلك المرتبطة بالغدد المسؤولة عن تنظيم هذه الشراهة.

 

- أيضاً المشاكل النفسية يمكن أن تلعب دوراً مهماً على صعيد الشراهة عند المراهقين، وفي هذا المجال يعتبر الغضب والحزن والإكتئاب من أبرز العوامل التي تدفع المراهقين إلى تناول الطعام بكميات كبيرة جداً، ويمكن أن تؤثر على الرغبة في تناول الطعام، خصوصاً الحلويات الدسمة التي تزيد من الوزن بشكلٍ كبير، وهذا مردّه إلى أن السكر في الدم يساعد على الإسترخاء، ما يمنحهم شعوراً بالراحة والهدوء، ولكنه مضرّ على لاصعيد الجسدي وإن كان مفيداً على الصعيد النفسي. 

 

- من الأسباب المؤدية إلى الشراهة لدى المراهقين هي الشهية الكبيرة التي يتمتّع بها بعضهم، والتي تجعلهم في حالة من الجوع المستمر، وفي هذه الحالة عليك أن تطلبي مساعدة الأطباء المختصين الذين يمكنهم مساعدة أولادك المراهقين على التخلّص من هذه المشكلة. 

 

- كما أن النظام الغذائي غير الصحي وغير المنظّم يمكن أن يسبّب للمراهقين الشراهة الكبرى بسبب عدم إنتظام مواعيد تناول الوجبات الرئيسية وعدم تحديدها، يمكن أن يؤثر بشكلٍ سلبي على عملية الأيض لديهم، وبالتالي لا يشعرون بالراحة لما يتناولونه، ويبقون في حاجة إلى تناول المزيد.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الشراهة عند المراهقين عبر موقع صحتي:

 

3 طرق تساعدك على علاج الشره في الأكل!

ما الأسباب التي تكمن وراء داء الشراهة عند المراهقين؟

تخلصوا من الشراهة عبر هذه الطرق البسيطة

‪ما رأيك ؟