ما الأسباب التي تكمن وراء داء الشراهة عند المراهقين؟

ما الأسباب التي تكمن وراء داء الشراهة عند المراهقين؟

هل يعاني أطفالكم المراهقون من داء الشراهة؟ نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم المعلومات الوافرة حول داء الشراهة عند المراهقين.

 

داء الشراهة عند المراهقين وعوارضه

 

يبدأ داء الشراهة عند المراهقين كتعبير منهم يلجأون اليه ولكنه يصب في خانة مرض الشراهة وفي الكثير من الأحيان يرى المراهقون داء الشراهة كفشة خلق أو وسيلة للهروب من المشاكل والضغوطات النفسية التي يعانون منها في الحياة اليومية.وهذه الظاهرة تتفشى عند المراهقين وتبدأ أعراضها باللجوء الى الطعام بشكل مفرط فيصبح الطعام الملجأ الوحيد الذي يواسيهم ويشعرهم بالامان. قد تتحول حالة الشراهة عند المراهقين الى مشكلة إدمان يعجز المراهق خلالها عن الخروج من دوامتها ولو حاول التوقف عن الأكل فلن يستطيع وهو يجهل الأسباب التي تدفعه الى اللجوء الى العام ولكنه يقع فريسة داء الشراهة من دون أن يعي.

 

الشراهة في سن المراهقة

 

إن الفتيات في سن المراهقة اللواتي يشعرن بالاكتئاب هن عرضة لبدء الشراهة عند الأكل حين تتضاعف لديهم الرغبة في تناول الطعام. المراهقة مرحلة دقيقة جداً يمر بها المراهقون ويعيشون حالة رفض لجسدهم وينظرون اليه بصورة مغايرة لحقيقته ويقركون في مراقبة وزنهم. إن الافراط في مراقبة الوزن قد يقود الى اضطرابات غذائية خطيرة فتبدأ هنا ردة الفعل العكسية بإجبار النفس على التقيؤ ...وهذا الأمر أيضاً يمكن أن يعد من أعراض الشراهة التي لا يمكن التغاضي عنها. 

 

أسباب داء الشراهة عند المراهقين

 

قد تكون أسباب الشراهة عند المراهقين ناتجة عن مشاكل تسود العائلة فيصبح الأكل هو السلاح لتخطي المشاكل ويصبح الفرد مكتئباً ويفقد الثقة بنفسه ويكون مفتقرا الى الحب والعاطفة فيكون الأكل هو الوسيلة لإسكات القلق الدائم. من المهم معالجة الأسباب الحقيقية التي تقف وراء الشراهة من خلال الأصغاء للمراهق والتحدث معه عن مخاوفه وعما يزعجه ومساعدته على تخطي كرهه لجسده ليتوقف عن الاكل بشراهة.

 

مشاكل نفسية عديدة يمر بها المراهق, اقرأوا عنها من خلال الروابط التالية:

 

5 عوامل تشجع المراهق على التدخين

المراهقة والبلوغ... فوارق وتكامل

لماذا يصاب الشخص باضطراب ايذاء الذات؟

‪ما رأيك ؟