كيف تؤثر الماريجوانا على صحّة المراهق؟

كيف تؤثر الماريجوانا على صحّة المراهق؟

خلال فترة المراهقة، يتأثر طفلكم كثيراً بمحيطه وخصوصاً بأصدقائه الذين غالباً ما يعلّموه بعض العادات التي تضرّ بصحته الجسدية والنفسية. ومن بين تلك العادات، يمكن أن نذكر أن للماريجوانا تأثيراتٍ سلبية كبيرة على طفلكم المراهق، سوف نطلعكم على أهمها من خلال السطور القادمة.

 

ما هي الماريجوانا؟

 

الماريجوانا هي الأوراق والزهور المجففة من نبات القنب أو ما يعرف بالـ Cannabis sativa. وتشمل الأشكال القوية للماريجوانا سلالات عالية الفعالية تعرف بإسم sinsemilla، والحشيش (hash)، ومستخلصات تتضمن زيت الحشيش، الشمع والبراعم.

 

من بين أكثر من 500 مادة كيميائية في الماريجوانا، فإن الدلتا -9-تتراهيدروكانابينول، المعروفة باسمTHC، هي المسؤولة عن العديد من تأثيرات على الدماغ وهي المادة الكيميائية التي تغيّر كيفية إدراك الدماغ للعالم.

 

تأثير الماريجوانا على المراهقين

 

الجهاز التنفسي

 

إن الماريجوانا تحتوي على مادّة القطران المعروفة بأنها مسبّبة للسرطان على أنواعه خصوصاً سرطان الحلق. وقد يحدث هذا النوع من السرطان بعد إلتهاب الممرات والشعب الهوائية والحنجرة والرئة وتلف خلاياها.

 

مشاكل القلب

 

إن استخدام المراهق للماريجوانا يؤدي إلى تزايد كبير في دقات قلبه وسرعة نبضه هذا بالإضافة إلى ضعف عضلات قلبه بسبب الإثارة الكبيرة والمفاجئة التي يشعر بها. لذلك، وعند معاناته من هذه المشاكل في القلب منذ عمر المراهقة، تسهل إصابته بالنوبات القلبية المفاجئة التي قد تؤدي إلى الموت أحياناً.

 

الجهاز التناسلي

 

إن الجهاز التناسلي يتأثّر كثيراً في عمر المراهقة، بحيث أن الماريجوانا يمكن ان يشوّه الحيوانات المنوية عند الصبيان ويؤدي إلى إضطرابات هرمونية كبيرة عند الفتيات.

 

الخمول وقلّة التركيز

 

إن الماريجوانا تصيب المراهق المدمن عليها بتراجع قدرته على التركيز في ما يتعلّق بدروسه ذلك لأنها تؤدي إلى زيادة طلب الدماغ لها وإعتماده عليها ليشعر بالسعادة. من هنا فالمراهق يفكّر طيلة الوقت بكيفية تأمينها والشعور بالسعادة الذي تؤمنها له ما يجعله غير مكترثٍ بدروسه.

 

نصائح لمنع المراهق من الإدمان على الماريجوانا

 

- من المهم أن يشرح الأهل لطفلهم المراهق أضرار ومخاطر الماريجوانا وتأثيرها على دماغهم وصحتهم الجسدية.

 

- تشجيع المراهق على ممارسة التمارين الرياضية والنشاطات الخارجية ما يجعله يتغلّب على التوتر الذي يعاني منه في هذا العمر.

 

- استشارة الطبيب النفسي الذي سوف يكشف أسباب لجوء المراهق إلى الماريجوانا ويعلّمه طرق التعامل مع الظروف المؤدية إلى هذه العادة السيئة.

 

لقراءة المزيد عن سن المراهقة إضغطوا على الروابط التالية:

 

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

 

 

‪ما رأيك ؟