كيف تتعاملين مع المراهق إذا كان محبطاً؟

كيف تتعاملين مع المراهق إذا كان محبطاً؟

يواجه المراهقون مجموعة من الضغوط، بدءاً من التغيرات التي تمرّ بها أجسامهم وتأثير الهرمونات على نفسيتهم بالإضافة إلى الرغبة بالاستقلالية. مع كل هذا الاضطراب وعدم اليقين، ليس من السهل دائما التفريق بين أعراض النمو العادية في سن المراهقة والإحباط والذي هو نوع من أنواع الإكتئاب. ولكن الإحباط في سن المراهقة يتجاوز المزاجية ليتحوّل إلى مشكلة صحية خطيرة تؤثر على كل جانب من جوانب حياة المراهق. لحسن الحظ، إن الإحباط قابل للعلاج ويمكن للأهل المساعدة كثيراً في تخطّي أولادهم للمشكلة وذلك من خلال النصائح التي ستقرأونها في السطور القادمة.

 

ما هي علامات الإحباط عند المراهقين؟

 

مشاكل في المدرسة

 

 الإحباط يمكن أن يسبب انخفاض الطاقة وصعوبات في التركيز خصوصاً في كلّ ما يتعلّق بأمور الدراسة والمذاكرة. كما أن الإحباط يؤدي إلى الشرود الذهني في الصفّ أو حتى التغيّب القصري عن الحضور.

 

الهروب

 

 العديد من المراهقين الذين يعانون من الإحباط يهربون من المنزل أو يتحدثون عن الهرب. وعادة ما تكون هذه المحاولات صرخة للمساعدة.

 

تعاطي المخدرات والكحول

 

 قد يستخدم المراهقون الكحول أو المخدرات في محاولة للهروب من الواقع أو لأذيّة النفس عن قصد ما يزيد الأمور سوءاً.

 

قلّة الثقة بالنفس

 

الأحباط يمكن أن يؤدي إلى تكثيف مشاعر القبح، العار، الفشل، وقلّة الثقة بالنفس.

 

إدمان على استخدام الإنترنت

 

 قد يلجأ المراهقون إلى الإنترنت للهروب من مشاكلهم، ولكن استخدام الهاتف الذكي والإنترنت المفرط يزيد فقط من عزلتهم، مما يجعلهم أكثر إكتئاباً.

 

العنف

 

يلجأ بعض المراهقين إلى استخدام العنف مع الآخرين كردّة فعلٍ على حالتهم النفسية السيئة وشعورهم بالإحباط.

 

طريقة التعامل مع الإحباط عند المراهقين

 

التحدّث معه والاستماع إليه

 

من أهم طرق التعامل مع المراهق المحبط هو التحدث معه وعدم إصدار الأحكام والوعظات. إن مجرد الإستماع إلى مشاكله يعزّز الثقة بينكما ويحثّه على التحدّث عن مشاكله بشكل مستمرّ ما يساعده على التخلّص من الإحباط.

 

تشجيعه على ممارسة الرياضة

 

إن ممارسة الرياضة يساعد المراهق على التخلّص من التوتر الذي يتسبّب بالإحباط وإفراز الدماغ لهرمون الدوبامين أي هرمون السعادة. من هنا يجب على الأهل تشجيع المراهق على ممارسة الرياضة بشكل منتظم ولمدة 30 دقيقة على الاقلّ ما يساعده أيضاً على استعادة الثقة بنفسه.

 

المشاركة في الأعمال الخيرية

 

القيام بالأعمال الخيرية لمساعدة الآخرين هو بمثابة مضاد للاكتئاب قوي ويعمل على تعزيز الشعور بالسعادة والثقة بالنفس. من هنا يجب أن يشجّع الاهل المراهق على الأعمال الخيرية ما يساعده على التخلّص من الإحباط.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

واجهي اكتئاب المراهقين بخطوات بسيطة! 

إحذروا هذه العوامل... فهي تزيد من خطر إنتحار المراهقين!

3 أنواع من المخاوف طبيعية عند المراهق... لا تقلقوا منها!

‪ما رأيك ؟