للمراهقين فقط... 7 أنشطة ترفيهية بعيداً عن الانترنت والتلفاز!

للمراهقين فقط... 7 أنشطة ترفيهية بعيداً عن الانترنت والتلفاز!

غالبية المراهقين يمضون معظم إجازتهم الصيفية إمّا على الانترنت أو أمام التلفاز. وقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يقضون وقتاً أقلّ أمام التلفاز يتميّزون بعلامات دراسية أكبر ووضع صحي أفضل. ومع ذلك، نسبة كبيرة من المراهقين يفضّلون مشاهدة الأفلام عن القيام بأي نشاط آخر.

 

تتوفر الكثير من الخيارات التي يمكن للمراهق الإستفادة منها بعيداً عن التلفاز والإنترنت، وفي الوقت نفسه الاستمتاع بأوقات الفراغ الطويلة. في ما يلي بعض الأمثلة البسيطة لأنشطة ترفيهية.

 

1- الألعاب: جميل أن تجتمع الأسرة حول لعبة معيّنة كألعاب الورق أو غيرها من الألعاب البسيطة. هذا الأمر يمكن أن يؤثر ايجابياَ على جوّ الاسرة، ويزيد من قدرتها على التواصل سويّاً وتوثيق العلاقات بين أفرادها. كما يمكن الاجتماع حول الرسم والتلوين وخلق اللوحات البسيطة وتعليقها على الجدران. فتلك الألعاب التي تتطلب خيالاً وابداعاً تساعد في تنشيط الدماغ.

 

2- الألعاب الرياضية: النشاط البدني من أهم الامور التي يجب على المراهقين القيام بها. فالرياضة مهمّة جدّاً للحفاظ على جسم سليم وصحّي وعقل نشط. يمكن اشراك المراهق في نادي رياضي كي يمارس الرياضة بشكل منتظم مرّة أو مرتين في الأسبوع، ولممارسة الألعاب الرياضية التي تساعده على ملء وقت فراغه، وفي الوقت عينه التمتع بعقل وجسم سليمين. ومن أبرز الرياضات السباحة والكاراتيه وغيرها.

 

3- النشاطات المنزلية: يمكن للمراهق أن يستفيد من بعض الأنشطة المنزلية كالمشاركة في تحضير وجبة الغداء مثلاً، أو في ترتيب البيت ولاسيما غرفته، أو تغيير الديكور وطلاء المنزل أو القيام بالأعمال الزراعية والاهتمام بحديقة المنزل.

 

4- المشي: يُعتبر من أفضل الوسائل الترفيهية التي تساعد المراهق في تنمية الإبداع في داخله ولاسيما التنزه في الطبيعة. السير بجوار البحر أو وسط الأشجار له فوائد عقلية ونفسية وروحية وصحية عديدة وهو أفضل بكثير من الجلوس أمام التلفاز أو الانترنت.

 

5- التخييم: من اكثر النشاطات الترفيهية التي تحتوي على المغامرة وتنمّي حسّ المسؤولية عند المراهق عندما يبتعد عن جوّ البيت ويهتم بنفسه. هذا الأمر سيجعله يتّكل على ذاته، وسيشجعه على التواصل مع الآخرين وتقديم المساعدة لهم.

 

6- حفلة موسيقية: يمكن الذهاب الى حفلة موسيقية أو اعداد حفلة موسيقية في المنزل من خلال دعوة الأصدقاء، ومحاولة تقديم كل فرد مواهبه الفنية أمام الحاضرين، أو الغناء على انغام موسيقى الأغاني المفضلة. هي فعلاً وسيلة جيّدة للترفيه.

 

7- المتاحف والمسارح: المسرح شيء مختلف تماماً عن التلفاز أو السينما. يمكن اتاحة الفرصة أمام المراهق للذهاب الى المسرح وحضور عرض مسرحي ملائم لعمره. حتماً ستكون تجربة فريدة، حاملة له السعادة الى حدّ لا يوصف. كما يمكن زيارة المتاحف لمشاهدة الآثار المعروضة فيها. وستكون تلك الوسيلة ترفيهية وتثقيفية في آن.

 

اقرأوا المزيد عن الهوايات المفيدة للمراهقين على هذه الروابط:

 

4 هوايات يجب تحفيز المراهق عليها

4 هوايات لن تصدقوا فوائدها الصحية على المراهقين!

هذه الهوايات اساسية وضرورية خلال مرحلة المراهقة

‪ما رأيك ؟