ما الذي يدلّ على الإنهيار العصبي عند المراهق؟

ما الذي يدلّ على الإنهيار العصبي عند المراهق؟

تعتبر مرحلة المراهقة الأصعب على الإطلاق وخلالها يمرّ بالعديد من التغيّرات الهرمونية والجسدية التي من شأنها أن تؤثر على صحته النفسية. ومن بين المشاكل النفسية التي قد يتعرّض لها المراهق، يعتبر الإنهيار العصبي أبرزها، من هنا وللإطلاع أكثر على هذه الحالة في سنّ المراهقة، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

الإنهيار العصبي عند المراهق

 

إن الانهيار العصبي هو مجرد نوعاً من الانهيار النفسي الذي ينطوي على مشاعر القلق الشديد، الإكتئاب والتوتر، وهو يحدث عادةً بسبب النشاط المفرط للجهاز العصبي. إن هذا الأمر يحدث بسبب استجابة الجسم للـ "القتال أو الهروب" ويؤدي إلى شعور قوي بالقلق والتوتر. يصبح هذا القلق شديدًا لدرجة أن الشخص لن يعود قادرٌ على التعامل مع ظروف الحياة يشعر برغبة شديدة بالإنتحار.

 

علامات الإنهيار العصبي عند المراهق

 

القلق الشديد: يعتبر القلق في هذه الحالة غير متناسب مع المسبب، ويكون استجابةً لظروف الحياة العادية، وحتى انه قد يستمرّ لمدة لا تقل عن ستة أشهر، مع صعوبة السيطرة عليه.

 

تغييرات الشهية: قد يشعر المراهق بأنه لم يعد يرغب بتناول الأطعمة التي كا يحبّها في السابق، أو على العكس قد يفرط في تناول الطعام كطريقة للتكيّف مع الظروف النفسية الصعبة.

 

الاكتئاب: إن الاكتئاب الذي يعاني منه المراهق خلال الانهيار العصبي غالباً ما يكون نتيجة للقلق الشديد. وفي هذه الحالة، يفقد المراهق ثقته بنفسه، فيعزل نفسه ويرفض الخروج من غرفته ومن الإلتقاء بأقاربه او أصدقائه.

 

الارق: إن الأرق هو أيضاً من علامات الإنهيار العصبي عند المراهق ويحدث بسبب سيطرة الأفكار السلبية على دماغه ما يمنعه من الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.

 

علاج الإنهيار العصبي عند المراهق

 

العلاج النفسي: قد يساعد العلاج الإدراكي السلوكي على تحديد أسباب الإنهيار العصبي عند المراهق ويعلّمه كيفية تصحيح نمط تفكيره وطرق التعامل مع جميع الظروف الحياتية.

 

تقنيات الاسترخاء: يمكن للتأمل أن يكون فعّالاً في الحدّ من استجابة الجسم الإجهاد. من هنا يمكن للمراهق أن يلتحق بصفوف اليوغا أو أن يتأمّل لمدّة نصف ساعةٍ في اليوم من خلال اختيار مكان أو منظر طبيعي مميّز.

 

التمارين الرياضية: إن الآثار التراكمية للتمارين الرياضية يمكن أن تكون جيدة بشكل عام لدماغ وجسم المراهق. سيساعد التمرين جسم المراهق على استخدام الطاقة الإضافية "العصبية" التي تسبب بها الإنهيار العصبي ما يحسّن من نوعية النوم خلال الليل.

 

لقراءة المزيد عن سن المراهقة إضغطوا على الروابط التالية:

 

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟